الرئيسية / أرمينيا / 90 عاما علي مولد جيفان جاسباريان..الوسط الموسيقي في أرمينيا يستعد للإحتفال بعازف “دودوك” الأول
جيفان جسباريان: ولدت من أجل الموسيقي
جيفان جاسباريان: ولدت من أجل الموسيقي

90 عاما علي مولد جيفان جاسباريان..الوسط الموسيقي في أرمينيا يستعد للإحتفال بعازف “دودوك” الأول

(الأرمنية) – يستعد الوسط الموسيقي في أرمينيا للإحتفال بأحد أفضل من عزف علي آلة “دودوك” الموسيقية، وهو جيفان جاسباريان، وذلك بإقامة إحتفال كبير في 26 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، وهو عكس مما يريده صاحب الشأن بأن يكون حفلًا  متواضعًا بسيطًا.

و يعتبر الموسيقار – الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 90 – نفسه، رجًلا سعيدًا، لأنه كان دائما يقوم بالعمل الذي يحبه.

هذا الموسيقي الكبير – والذي يعد الأول بأرمينيا – بدأ رحلته الموسيقية الإحترافية منذ 75 عاما، هو مؤلف لعدد من الأعمال، سيقدم بعضها في الحفل المقبل.

ويذكر موقع الإذاعة الأرمينية العامة، أن جاسباريان دائمًا ما يؤكد: “أنا موسيقي ولدت من أجل الموسيقي، ولذلك يجب علي الجميع القيام بالأعمال التي يحبونها “.

بدأ جاسباريان – المولود في سولاك بأرمينيا – العزف علي آلة “دودوك” – وهي تشبه آلة الفلوت – عندما كان في السادسة من عمره، و في عام 1948 أصبح عازفاً منفرداً في الفرقة الشعبية للأغنية والرقص الأرمني وأوركسترا يارفارم.

فاز بأربع ميداليات في مسابقات اليونسكو العالمية أعوام (1959، 1962، 1973، و1980)، و في عام 1973، مُنح جاسباريان اللقب الفخري لفنان الشعب في أرمينيا، كما حصل في عام 2002 علي جائزة WOMEX (World Music Expo) للإنجاز علي مدي العمر.

تعاون مع العديد من الفنانين، أمثال: ستينج، بيتر جابرييل، حسين الزاده، إركان أوجر، مايكل بروك، برين ماي، هانز زيمر، دافيد سيلفان، بريان إينو، بوريس جيربنشكوف،  واندرياس فولينويدر.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …