الرئيسية / أرمينيا / أخبار / لافروف: روسيا ستعمل على مساعدة باكو ويريفان للتوصل إلى حلول مقبولة فى آرتساخ
المار ماميدياروف و لافروف (صورة أرشيفية)

لافروف: روسيا ستعمل على مساعدة باكو ويريفان للتوصل إلى حلول مقبولة فى آرتساخ

(الأرمنية) – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف – اليوم الاثنين – إن بلاده ستعمل على مساعدة باكو ويريفان للتوصل الى حلول مقبولة للطرفين فى نزاع آرتساخ.

جاء ذلك بعد محادثاته مع نظيره الاذربيجاني ايلمار محمدياروف، مؤكدًا أن روسيا ستواصل مساعيها لدى الطرفين بإعتبارها الرئيس المشارك لمجموعة مينسك، سواء كان ذلك على مستوى العلاقات الثنائية مع باكو ويريفان أو على المستوى الرسمى بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا.

وعبر لافروف – بحسب ما أورده راديو أرمينيا العام – خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الأذربيجانى فى موسكو، عن إعتقاده بإمكانية حل نزاع آرتساخ ،مشيرًا الى أنه تم التوصل الى أرضية مشتركة بشأن عدد من القضايا الرئيسىة لتسوية الأزمة مثل الأمن، عودة الأراضى المحيطة بآرتساخ مع الأخذ فى الإعتبار الوضع الإنسانى للسكان الذين يعيشون هناك وتحديد وضع قوات حفظ السلام الدولية وغيرها من القضايا الأخرى.

وأوضح لافروف أن هناك تفاهمًا حول عدد من قضايا التسوية النهائية، الا أنه لاتزال “هناك اثنين أو ثلاث قضايا رئيسة قيد المناقشة، ومن المهم قبل إستئناف المحادثات التخفيف من تصعيد التوتر على خط التماس”، مشددًا على ضرورة بناء الثقة بين البلدين وتفعيل الإتفاقات الموقعة فى فيينا وبطرسبرغ والأخذ بمقترحات منظمة الأمن والتعاون الدولى.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع فى آرتساخ أن الجانب الأذربيجاني أطلق – أول أمس السبت – نيران مدفعيته بإتجاه مواقع قواتها منتهكًا بذلك قرار وقف إطلاق النار فى الإتجاه الشمالى من خط التماس.

وقال بيان الوزارة إن القوات الأذربيجانية أطلقت 1000 طلقة بإتجاه قواتها من خلال 60 مدفع هاون أطلقت نيرانها 55 مرة الليلة قبل الماضية دون وقوع إصابات أو خسائر تذكر.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …