الرئيسية / أرمينيا / أخبار / يريفان تنعي رحيل رجل أعمال أرمني مات في أحد سجون روسيا الإتحادية
رجل الأعمال الأرمني ليفون هايرابيتيان خلال جلسة المحكمة في موسكو (صورة أرشيفية 13 أبريل/نيسان 2015)
رجل الأعمال الأرمني ليفون هايرابيتيان خلال جلسة المحكمة في موسكو (صورة أرشيفية 13 أبريل/نيسان 2015)

يريفان تنعي رحيل رجل أعمال أرمني مات في أحد سجون روسيا الإتحادية

(الأرمنية) – نعت يريفان من خلال بيان لوزارة الخارجية، رحيل رجل أعمال أرمني مات في أحد سجون روسيا الإتحادية.

وقال تقرير لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إن ليفون هايرابيتيان قد رحل وهو يقضي حكمًا في السجن في قضية أثارت الجدل طويلًا.

وليفون هايرابيتيان، ولد في ناجورنو كاراباخ-آرتساخ في عام 1949 وحقق ثروة في روسيا الإتحادية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي السابق، وقد  اعتقل للمرة الأولى في يوليو/تموز عام 2014، ثم وضع – بعد ذلك – تحت الإقامة الجبرية، إلا أنه حكم عليه من قبل إحدي المحاكم في موسكو  بالسجن لأربع سنوات في ابريل/ نيسان عام 2016 مدانًا بإختلاس 700 ألف دولار أميركي كجزء من قضية جنائية كبري متعلقة بالاستيلاء على شركة نفط “روزنيفت” التابعة للدولة، حيث كان يقضي فترة العقوبة وهو يعاني من مرض خطير.

وأدت القضية أيضا إلى اعتقال وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي يوليوكايف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، الذي نفي بشدة قضية الرشوة المتهم بها، مؤكدًا انها ملفقة من أحد المقربين للرئيس فلاديمير بوتين.

وقد ناشد السياسيون والشخصيات العامة في أرمينيا وناجورنو كاراباخ-آرتساخ مرارًا وتكرارًا، السلطات الروسية للإفراج عن هايرابيتيان، الإ أن رجل الاعمال ظل وراء القضبان بالرغم من تدهور حالته الصحية.

وأوضحت انزيليكا – ابنة هايرابيتيان – لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إلي أن والدها توفي فى سجن يقع بمنطقة موردوفيا الروسية فى وقت مبكر من صباح أمس الاربعاء.

ووصف تيغران بالايان – المتحدث باسم وزارة الخارجية الارمينية – هايرابيتيان في تغريدة له علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر، بأنه “الابن العظيم للشعب الارميني” و “نموذج للشخص الوطنى المثالي”، وقال باللغة الروسية: “هل يمكن أن يستريح في سلام.. لن ننسي ابدا ليفون ومآثره”.

المتظاهرون خارج السفارة الروسية في يريفان يطالبون بالإفراج عن رجل الأعمال ليفون هايرابيتيان 19 أبريل/نيسان2016.
المتظاهرون خارج السفارة الروسية في يريفان يطالبون بالإفراج عن رجل الأعمال ليفون هايرابيتيان 19 أبريل/نيسان 2016.

أما أرايك هاروتيونيان – وزير الدولة في ناجورنو كاراباخ-آرتساخ – فأطلق عليه لقب “المتبرع الكبير للأمة الأرمنية”، مشيرًا إلي مساهماته “القيمة” في ناجورنو كاراباخ-آرتساخ ، مؤكدًا في تصريح لوكالة الأنباء الأرمينية ارمنبرس: “بلا شك  رحيله خسارة كبيرة لكل الارمن”.

وللراحل مساهمات كبيرة بملايين الدولارات الأميركية في مختلف المشاريع الخيرية بناجورنو  كاراباخ-آرتساخ، منها – على وجه الخصوص – تمويله لعملية إعادة ترميم دير “كانتساسار” الأثري – من القرن الثالث عشر الميلادي – في الفترة من عام 2000 وحتي 2002 والذي كان يقع خارج قريته “فانك” التي ولد بها.

كما تبرع هايرابيتيان – الذي تحدث في مقابلة مع موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة في أكتوبر /تشرين أول 2015 عن رغبته في الانتقال من موسكو إلى ناجورنو كاراباخ – برعاية حفل الزفاف الجماعي في عام 2008 لحوالي 700 شاب وفتاة في ناجورنو كاراباخ-آرتساخ، مقدمًا أيضًا منحة قدرها 2500 دولار أميركي لكل زوجين.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

وزير الخارجية البرازيلي يستمع إلي شرح حول الوثائق الموجودة بمتحف الإبادة

وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية يزور النصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية بيريفان

  (الأرمنية) – زار اليوم وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية اليسو نونيس فيريرا النصب التذكاري …