الرئيسية / أرتساخ / وزير خارجية أرمينيا السابق: ثمة فرص حقيقية للاعتراف الدولي بجمهورية أرتساخ
فارتان اوسكانيان
فارتان أوسكانيان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقته كتلة أورو في 27 مارس/أذار 2017 (الصورو من صفحة أورو على فيسبوك)

وزير خارجية أرمينيا السابق: ثمة فرص حقيقية للاعتراف الدولي بجمهورية أرتساخ

(الأرمنية) – أكد فارتان أوسكانيان، وزير خارجية أرمينيا السابق وعضو كتلة أورو الانتخابية المعارضة، أن ثمة فرصاً حقيقية للتوصل إلى استقلال جمهورية أرتساخ (جمهورية ناجورنو كاراباخ سابقاً) وحصولها على اعتراف المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أوسكانيان اليوم بالاشتراك مع أعضاء الكتلة الآخرين سيران أوهانيان ورافي هوفانيسيان، وذلك مع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في 2 أبريل/نيسان المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الأرمينية الرسمية أرمنبرس عن أوسكانيان قوله: “لقد مررت بهذا الطريق من قبل. فقد كنت أتحدث عن حق شعب أرتساخ عندما كان لا يوجد أي أحد يريد سماع أي شيء خاص بهذا الحق.”

وأضاف اوسكانيان الذي تولى وزارة الخارجية الأرمينية من 1998 وحتى 2018: “لذا فإنني أحتفظ بحق الحديث عن أبعاد جديدة.”

وقال رئيس حزب التجمع إنه في حال وصلت كتلة أورو إلى سدة الحكم، فإنها ستقوي الموقف التفاوضي للجانب الأرمني من خلال وضع كافة امكانياتها.

وتشغل قضية أرتساخ (ناجورنو كاراباخ) حيزاً كبيراً في البرامج والحملات الانتخابية للأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الانتخابات المقبل التي ستشكل الخريطة السياسية الأرمينية بعد أن يتمم الرئيس سيرج سركيسيان فترة ولايته الرئاسية الثانية والأخيرة في أبريل/نيسان 2018.

الحزب الجمهوري الحاكم بزعامة الرئيس سركيسيان وكتلة الكونغرس-الشعبي بزعامة الرئيس الأسبق ليفون تير بتروسيان يسعيان لحل القضية عن طريق جهود ما يعرف باسم مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة التعاون والأمن الأوروبي، أو مايعرف بمبدأ “الأرض مقابل السلام”.

أما حزب الطاشناق – أحد أضلاع مثلث الأحزاب التقليدية بجانب حزبي الهنشاق والرمغافار – فإنه يرى أن مبدأ “الأرض مقابل السلام” عزف عليه الزمن، وأن أرمينيا يجب أن تعترف بالجمهورية الفتية وتوقيع اتفاقية استراتيجية معها لتحقيق الوحدة الاندماجية بين الجمهوريتين الأرمنيتين.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …