الرئيسية / أرمينيا / وزير المالية الأرميني: نمو إقتصادي يصل إلي 5% خلال السنوات المقبلة
وزير المالية الأرميني فارتان أراميان في مؤتمر صحفي في يريفان (أكتوبر/تشرين أول 2016 – صورة أرشيفية)
وزير المالية الأرميني ڤارتان أراميان في مؤتمر صحفي في يريفان (أكتوبر/تشرين أول 2016 – صورة أرشيفية)

وزير المالية الأرميني: نمو إقتصادي يصل إلي 5% خلال السنوات المقبلة

(الأرمنية) – أكد وزير المالية الأرميني ڤارتان أراميان – اليوم الخميس – أن هناك نموًا إقتصاديًا متوقعًا يصل إلي 5% خلال السنوات المقبلة، بفضل الاصلاحات التى خططت لها الحكومة.

وأضاف الوزير: “رغم أن البنك المركزي يقلل من إمكانية النمو ويتوقع زيادة متواضعة فى الاستثمارات خلال السنوات الثلاث المقبلة بنسبة 3,2٪ إلي 4,5٪، مع وجود برنامج الإنفاق متوسط ​​الأجل للفترة من 2018-2020، إلا أننا نتوقع معدلات نمو تصل إلي 4.7 %، 5%، أو 5.7% في السنوات المقبلة”.

وأشار أراميان إلي أن الحكومة ستحفز أيضا النشاط الاقتصادي بزيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية التي تفيد الشركات المستثمرة، والتي من المقرر تمويلها من إيرادات الضرائب الإضافية.

وفي تقرير شامل لموقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة، ما يشير إلي أن أرمينيا تتطلع إلي تحقيق أهداف النمو الطموحة التى وضعتها الحكومة فى برنامجها للسياسات الإقتصادية الذي وافق عليه البرلمان فى 22 يونيه/حزيران الماضي، ويضم 120 صفحة.. تؤكد جميعها علي أن النمو المتوقع سوف يخفض معدل الفقر الرسمي بحلول عام 2022، والذى يبلغ حاليا حوالى 30% من الشعب الأرميني، رغم أن جميع توقعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وحتى مصرف أرمينيا المركزي، تظهر معدلات نمو أقل في السنوات القليلة المقبلة.

وقد سجلت السلطات الأرمينية نموًا صافيًا في الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي مقارنة بحالة الركود المستمر في روسيا، مع تأكيدات بتسارع في معدلات التنمية وصلت إلي 3.2% على الاقل في النصف الأول من هذا العام.

ويصف البرنامج الحكومي الصادرات بأنها “المحرك الرئيس” للنمو الأسرع المتوقع، حيث تسعي الحكومة جاهدة لتسهيل وصول الصناعات الأرمينية إلى روسيا والاتحاد الأوروبي وأسواق التصدير الرئيسة الأخرى، وهو ما يتماشي مع تعهدات رئيس الوزراء كارين كارابيتيان المتكررة بتحسين بيئة الأعمال.

من جانبه أكد كارابيتيان – اليوم الخميس – ذلك بقوله: “اننا نخطط لزيادة طموحة الى حد ما فى عائدات الميزانية العامة، خاصة أن التخطيط لإدارة عملية الإنفاق صعبة للغاية، ولذلك سيتم توجيه الأموال الى النمو الاقتصادي فى شكل انفاق رأسمالى على البنية التحتية”.

واضاف: “اننا نحدد اهدافًا لنسبة الضرائب المحصلة لتوجيهها لصالح التنمية، وهذا يتطلب عملًا  منسقًا الي حد كبير من جانبنا جميعا”.

كانت عائدات الضرائب الكلية للحكومة تعادل ما يزيد قليلا على 21% من اجمالى الناتج المحلى فى العام الماضى، وقد تعهدت الحكومة برفع هذه النسبة إلى 23.5% بحلول عام 2022 من خلال إصلاح كبير لإدارة الضرائب.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

وفود مؤتمر أرمينيا والشتات خلف باقات الورود في الطريق إلي النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية بيريفان

المشاركون في مؤتمر “أرمينيا والشتات” يزورون المجمع التذكاري للإبادة الجماعية بيريفان

(الأرمنية) – بحضور وزيرة الشتات هرانوش هاكوبيان، قام المشاركون في مؤتمر “أرمينيا والشتات” السادس – …