الرئيسية / أرمينيا / وزير المالية الأرميني: الحكومة تعمل على أن يتجاوز معدل النمو 3.2% هذا العام
وزير المالية الأرميني فارتان اراميان )
وزير المالية الأرميني فارتان اراميان يحضر جلسة استماع برلمانية في يريفان حول ميزانية الدولة لعام 2017(31 أكتوبر/تشرين أول2016- صورة أرشيفية)

وزير المالية الأرميني: الحكومة تعمل على أن يتجاوز معدل النمو 3.2% هذا العام

(الأرمنية) – أكد وزير المالية الأرميني فارتان أراميان أن الحكومة تعمل على أن يتجاوز معدل النمو 3.2% هذا العام.

وذكر موقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة أن أراميان عبر للصحفيين – اليوم الخميس – عن ثقته بأن الحكومة الأرمينية مازالت قادرة على تحقيق تسارع فى النمو الاقتصادى فى البلاد ليتجاوز الرقم المحدد العام الماضي بـ 3.2%.

وتشير الأرقام الى أن الاقتصاد الأرمينى قد نما بنسبة تصل إلى 0.5% عن العام الماضى مع استمرار الركود فى روسيا التى تعد الشريك التجارى الرئيس ومصدر التحويلات النقدية الكبيرة لأرمينيا.

كما توقع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، معدلات نمو مماثلة في الأسابيع الأخيرة، لكن البنك حذر في تقرير صدر في 11 مايو/أيار الماضى من احتمال تعرض معدلات النمو فى البلاد لـ”صدمات خارجية سلبية”.

وأشار حسين سامي – أحد كبار مسئولى صندوق النقد الدولى فى يريفان فى ابريل/نيسان الماضي – الى أن الإصلاحات “الحاسمة” التى وعدت بها حكومة كارابيتيان ضرورية لتحقيق نمو سريع ومستدام فى أرمينيا، مشددًا على ضرورة التزام الحكومة بتحسين بيئة الاعمال ومعالجة التهرب الضريبى واجتذاب الاستثمارات الاجنبية.

ووفقًا لكلام أراميان، فإن الحكومة في أرمينيا تتوقع بأن تكون الخطوات التى أتخذتها محفزًا للنشاط الاقتصادي وذلك بجذب ما لا يقل عن 830 مليون دولار يأتي معظمها من الاستثمارات الأجنبية، مشيرًا الى ان هذه الاستثمارات المباشرة ارتفعت بالفعل بنسبة 30% فى الربع الأول من هذا العام.

من جانبه قال سورين كارايان – وزير التنمية الاقتصادية والاستثمار – فى تصريحات للصحفيين، إنه وافق على التعهدات الطموحة التى أعلنتها الحكومة فى برنامجها الإصلاحي، مؤكدًا: “ان برامج الاستثمار تسير على الطريق الصحيح”.

كانت حكومة رئيس الوزراء كارين كارابيتيان قد حددت هدف النمو بنسبة 3.2% لعام 2017 فى ميزانيتها التى وافق عليها البرلمان فى اواخر العام الماضى، مؤكدًا قيام حكومته بتأمين توفير ما يقرب من 3.2 مليار دولار لتمويل حوالي 350 مشروعا استثماريا سيتم تنفيذها في أرمينيا في السنوات المقبلة، الا أن منتقديه يشككون فى قدرته على الوفاء بهذه التعهدات.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …