الرئيسية / أرمينيا / وزير أرميني ينتقد تصريحات المبعوث الأوروبي بشأن الإنتخابات
بيوتر سويتالسكي ودافيت هاروتيونيان
بيوتر سويتالسكي ودافيت هاروتيونيان

وزير أرميني ينتقد تصريحات المبعوث الأوروبي بشأن الإنتخابات

(الأرمنية) – وجه وزير العدل الأرميني دافيت هاروتيونيان انتقادات شديدة، اليوم الخميس، لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا لقيام الأخير بالتشكيك في مصداقية لجنة الانتخابات المركزية التي يسيطر عليها الموالون للحكومة.

كان مبعوث الاتحاد الأوروبي بيوتر سواتيلسكي قد دعا لإجراء تغييرات في تشكيل لجنة الانتخابات المركزية عندما تحدث في وقت سابق من اليوم في ندوة في يريفان تناولت سير الانتخابات البرلمانية الأرمينية الأخيرة. وانتقد أيضا عمليات شراء الأصوات وغيرها من المخالفات الت تم الابلاغ عنها خلال انتخابات مجلس الشعب.

ونقلت الخدمة الأرمينية لإذاعة أوروبا الحرة عن سويتالسكي قوله: “إن لجنة الانتخابات المركزية تحمل أهمية خاصة عند الأرمن، وإنني لأقدر عمل  هذه اللجنة، لكنها تحتاج كي تتمتع بقدر كبير من ثقة العوام.”

وأضاف أنه يعتقد أن لجنة الانتخابات المركزية يجب توسيعها لتشمل ممثلين عن المجتمع المدني، موجهاً النصح للأرمن بأن يفكروا في كيفية جعل لجنة الانتخابات المركزية تتمتع بالمصداقية”.

وردا على تلك التصريحات، اتهم الوزير الأرميني المبعوث الأوروبي بالتدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية أرمينيا. وصرح للصحفيين بأنه إذا كان سويتالسكي قد أطلق بالفعل مثل هذه التصريحات، فإنها محاولة للتدخل في الشؤون السياسية الداخلية لأرمينيا، “وهو أمر غير مقبول بغض النظر عما إذا كان قد أطلقها لأغراض نبيلة أو غير ذلك.”

والمعروف أن لجنة الانتخابات المركزية تنظم وتجري جميع الانتخابات الأرمينية. وقد حقق الحزب الجمهوري الحاكم – حسب النتائج الرسمية – فوزاً ساحقاً في الانتخابات التي جرت في 2 أبريل/نيسان الماضي. وتعتقد معظم أحزاب المعارضة الأرمينية أن نتائج تلك الانتخابات حددتها في المقام الأول عمليات شراء الأصوات. كما زعمت بعض الأحزاب المعارضة وقوع انتهاكات آخرى أكثر خطورة.

وأشار سويتالسكي أن الانتخابات كانت نزيهة بشكل عام “داخل مراكز الاقتراع.” لكنه قال أنها أظهرت أيضا أن قانون الانتخاب يحتاج للخضوع لمزيد من التحسينات. كما دعا إلى مراجعة النظام المعقد الخاص بالتمثيل النسبي والذي بموجبه صوت الناخبون الأرمن ليس فقط للأحزاب السياسية أو الكتل انما أيضا للمرشحين الأفراد الذين رشحتهم الأحزاب المتنافسة نفسها. والعديد من هؤلاء المرشحين الذين دفع بهم الحزب الحاكم هم أفراد أثرياء تتهمهم قوى المعارضة ووسائل الإعلام والمنظمات الأهلية بأنهم قاموا بتوزيع الرشاوى الانتخابية.

ورفض الوزير الأرميني كذلك تصريحات سويتالسكي الخاصة بقانون الانتخابات، قائلاً أن “مثل هذه الآراء السياسية لا يجب أن تخرج من سفير، بل من مختصين في هذا المجال في المقام الأول”.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

وزير الخارجية البرازيلي يستمع إلي شرح حول الوثائق الموجودة بمتحف الإبادة

وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية يزور النصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية بيريفان

  (الأرمنية) – زار اليوم وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية اليسو نونيس فيريرا النصب التذكاري …