الرئيسية / أرمينيا / أخبار / وزارة الصحة الأرمينية تعترف: ظهور مشاكل كثيرة عند تطبيق قرار “وضع قيود علي مبيعات الأدوية”
القرار الجديد يمنع الصيدليات من بيع المضادات الحيوية وعقاقير العلاج بالهرمونات والمسكنات التي تحتوي علي مادة الكوديين دون روشتات طبية
القرار الجديد يمنع الصيدليات من بيع المضادات الحيوية وعقاقير العلاج بالهرمونات والمسكنات التي تحتوي علي مادة الكوديين دون روشتات طبية

وزارة الصحة الأرمينية تعترف: ظهور مشاكل كثيرة عند تطبيق قرار “وضع قيود علي مبيعات الأدوية”

(الأرمنية) – أعلن مسئول كبير بوزارة الصحة في أرمينيا عن وجود صعوبات كثيرة يواجهها العاملون في مجال الصحة العامة والمرتبطة بوضع قيود أخري علي مبيعات الأدوية – والتي أثارت جدلًا  حادًا – وذلك بعد أن قررت الحكومة تعليق قرارها بهذا الشأن جزئيًا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

فقد اعترف سيرغي خاتشاتريان – نائب وزير الصحة – بوجود عدة مخاوف قبل إدخال النظام الجديد، معلنًا أنه تم التأكد من هذه المخاوف خلال اليوم الأول لتطبيق القرار.

وقال خاتشاتريان: “علي الرغم من وجود إستعدادات كبيرة تم القيام بها قبل تنفيذ القرار، إلا أنه ظهرت العديد من المشاكل عند التطبيق علي أرض الواقع، منها ما يتعلق بإستيفاء الروشتات الطبية لنوع الدواء المناسب للمرض، وقوائم الأدوية التي تحوي مواد مخدرة ولا تحتاج لروشتة طبية لصرفها ..الخ، ونحن نراقب هذه المشاكل للتوصل إلي حلول لها”.

وأضاف أن هذا الإجراء ضروري للحد من التعامل المباشر بالحصول علي أدوية موصوفة من جانب الصيدليات دون الرجوع للطبيب المختص، وهو ما يمكن أن يتسبب في ضرر خطير علي صحة الناس.

كانت القيود الجديدة في حركة بيع الأدوية، قد تسببت في إرتباك بين أصحاب الصيدليات في جميع مدن أرمينيا وبين جمهور المتعاملين مع حلول يوم 28 فبراير/شباط الماضي – وهو اليوم المحدد لنهاية العمل بالنظام القديم وبدء تنفيذ قيود البيع الجديدة – خاصة ما يتعلق ببيع المضادات الحيوية التي أدرجت ضمن الأدوية المحظور بيعها دون “روشتة طبية”، بالنظر إلي أن غالبية جمهور المتعاملين لم يكونوا علي بينة من القيود الجديدة أو لديهم مشاكل مع الأطباء في كتابة الروشتات الطبية.

وفي تقرير لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة – أطلعت عليه الأرمنية نت – فإنه إعتبارًا من الأول من مارس / آذار الجاري، لن يسمح للصيدليات – علي وجه الخصوص – بالبيع دون روشتات طبية موقعة من جانب الأطباء فيما يتعلق بالمضادات الحيوية وعقاقير العلاج بالهرمونات والمسكنات التي تحتوي علي مادة الكوديين – وهو ما يشكل حوالي 2,700  نوع من الأدوية من إجمالي 4,700  نوع من الأدوية التي يمكن شراؤها بشكل قانوني في أرمينيا.

وردًا على حالة الإستياء الواسعة النطاق التي أجتاحت المواطنين، قررت الحكومة الأرمينية – أمس الثلاثاء – تخفيف الحظر، خاصة ما يتعلق بالمضادات الحيوية والأدوية العقلية ومضادات الفيروسات، ليدخل الحظر الجديد المفروض علي بيع الأدوية – بدون وصفة طبية للحقن وعقاقير العلاج بالهرمونات – حيز التنفيذ في شهري يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين أول المقبلين علي التوالي.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …