الرئيسية / أرمينيا / دول الجوار / هيومن رايتس ووتش: أذربيجان قد تواجه عقوبات دولية لإستمرار اعتقال الناشط السياسي مامادوف
أذربيجان قد تواجه عقوبات دولية من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان علي خلفية إستمرار إعتقال الناشط السياسي إلغار مامادوف
أذربيجان قد تواجه عقوبات دولية من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان علي خلفية إستمرار إعتقال الناشط السياسي إلغار مامادوف

هيومن رايتس ووتش: أذربيجان قد تواجه عقوبات دولية لإستمرار اعتقال الناشط السياسي مامادوف

(الأرمنية) – ذكرت تقارير نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش، أن أذربيجان قد تواجه عقوبات دولية من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان علي خلفية إستمرار إعتقال الناشط السياسي إلغار مامادوف، في انتهاك صريح لحقوقه الإنسانية والقانونية.

فقد قررت لجنة مشكلة من وزراء مجلس أوروبا – يوم الخميس الماضي – إتخاذ إجراءات ضد أذربيجان برفع الأمر أمام المحكمة الأوروبية بسبب الأنتهاكات القانونية التي يواجهها النشطاء الحقوقيون في أذربيجان.

ويشير موقع الإذاعة الأرمينية العامة إلي أن ذلك أمر غير مسبوق وجريء وهو أمر لم يفعله مجلس أوروبا من قبل، حيث يمكن أن تؤدي هذة الإجراءات إلي تعليق عضوية أذربيجان أو طردها من مجلس أوروبا.

كانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد أصدرت في مايو/أيار 2014، حكما لا لبس فيه فيما يتعلق بإحتجاز الناشط مامادوف، يقول: “إن إحتجاز المحلل السياسي والناشط مامادوف منذ فبراير/شباط 2013 غير قانوني، فهي-أي الحكومة الأذرية – تريد إسكاته بسبب إنتقاده لها.”

وأوضحت المحكمة انه يجب الافراج فورًا عن مامادوف، الإ أنه – ورغم مرور أكثر من ثلاث سنوات، لا يزال مامادوف وراء القضبان.. على الرغم من وجود أكثر من 12 قرارًا من جانب لجنة وزراء مجلس أوروبا تطالب فيها الحكومة الأذربيجانية بالإفراج عن مامادوف.

المعروف أن حالة مامادوف ليست الوحيدة، فهناك العشرات من المدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين القابعين خلف جدران السجن في أذربيجان ومنهم المدون مهمان حسينوف الذي اعتقل في شباط/فبرايرالماضي، والصحافي أفغان مختارلي..الذي اختطف في تبليسي بجورجيا في أيار/مايو الماضي، في انتهاك صريح لمعايير حقوق الإنسان،كما تعرض بعض النشطاء – الذين أطلق سراحهم من السجن في عام 2016 – إلي حظر سفر والتعطل عن العمل بعد إغلاق السلطات الأذرية لمنظماتهم التي يعملون من خلالها.

 

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

آنا نجداليان: الإتصال السريع بين أرمينيا وأذربيجان يدعم السلام حول آرتساخ

تفعيل الإتصال السريع بين أرمينيا وأذربيجان لتدعيم أجواء مواتية للسلام حول قضية آرتساخ

(الأرمنية) – أعلنت المتحدثة بأسم وزارة الخارجية الأرمينية، آنا نجداليان – في مؤتمر صحفي اليوم …