الرئيسية / أرمينيا / نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة
دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا
دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا

نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة

(الأرمنية) – شهدت الشهور العشر الأخيرة من العام الحالي، نموًا في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران، وفقًا لما ذكرته دائرة الإحصاءات الوطنية الارمينية.

وذكر موقع وكالة الأنباء الأرمينية أرمنبرس، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل هذا العام 211.4 مليون دولار أميركي، بينما وصل في نفس الفترة من العام الماضي إلي 199.4 مليون دولار اميركي.

وأضاف أن صادرات أرمينيا لإيران إرتفعت بمقدار 2.3% عن العام الماضي، حيث بلغت قيمته 66.9 مليون دولار أميركي.

كما أظهر بيان دائرة الإحصاءات أن أرمينيا أستوردت سلعًا من إيران – تم تصنيعها في دولة ثالثة – بقيمة 139.9 مليون دولار أميركي،بينما بلغت قيمة الواردات المصنعة في إيران 144.4 مليون دولار أميركي، وكلاهما زاد بنسبة 12.2% و 7.8% علي التوالي.

وقد أظهرت بيانات الربع الأول من هذا العام، أن 90% من صادرات أرمينيا لإيران تركزت في الطاقة، بالإضافة إلي اللحوم، الورق، المعدات الميكانيكية والطبية، القهوة والمياه المعدنية، بينما يتم إستيراد الغاز الطبيعي، القار (زفت الأسفلت)، بعض المشتقات البترولية والمنتجات المنزلية إضافة إلي الأسمدة والزجاج والفواكه، من إيران.

ايضًا سجلت البيانات إرتفاع عدد السائحين الإيرانيين القادمين لزيارةأرمينيا بنسبة 27% وهم يشكلون 15.7% من إجمالي السائحين الذين زاروا أرمينيا خلال هذا العام.

تأتي هذة الأرقام في ظل تنامي التعاون الإيراني-الأرميني علي جميع المستويات خاصة في المجال الإقتصادي، حيث تفتتح اليوم المرحلة الأولي من المنطقة الحرة في مدينة ميغري علي الحدود بين البلدين والتي ستجتذب إستثمارات وتوفر فرص عمل كثيرة.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

زوجة النائب مانفيل جريجوريان: المتهم بريء إلي أن تثبت إدانته

أرمينيا: زوجة النائب مانفيل جريجوريان علي قيد الحياة وتنفي محاولتها الإنتحار

(الأرمنية) – نفت نازك أميريان – زوجة النائب مانفيل جريجوريان – التقارير الإعلامية التي زعمت …