الرئيسية / أرتساخ / نتانياهو: إسرائيل تتطلع إلي تحسين وتوثيق علاقتها بأرمينيا بعد فترات من الفتور
لقاء إذابة الجليد بين إسرائيل وأرمينيا..نتانياهو مرحبًا بإدوارد نالبانديان في القدس
لقاء إذابة الجليد بين إسرائيل وأرمينيا..نتانياهو مرحبًا بإدوارد نالبانديان في القدس

نتانياهو: إسرائيل تتطلع إلي تحسين وتوثيق علاقتها بأرمينيا بعد فترات من الفتور

(الأرمنية) – أكد رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو، أن بلاده تتطلع إلي تحسين وتوثيق علاقتها بأرمينيا في مجالات عدة بعد فترات من الفتور وعدم الإستقرار.

وأعرب نتانياهو بعد لقائه أمس وزير الخارجية الأرمينية إدوارد نالبانديان – الذي يزور إسرائيل حاليًا – عن قلقه إزاء محاولات ايران اقامة وجود عسكري في المنطقة.

كما بحثا أيضا الوضع في الشرق الاوسط ومنطقة ناجورنو كاراباخ-آرتساخ، حيث أشار بيان لوزارة الخارجية الأرمينية إلي أن نتانياهو أبلغ نالبانديان أن إسرائيل مستعدة “لتوسيع” علاقاتها مع أرمينيا وترى “امكانات كبيرة للتعاون” بين البلدين فى مجالات الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والسياحة والتجارة.

وذكر بيان الوزارة أن نالبانديان أعرب عن ثقته بأن الاتصالات الثنائية ستكتسب “زخما جديدا” بعد هذا اللقاء المثمر.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إلي ما ذكره وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تراتشي هانيغبي بـ”تعزيز العلاقات” عندما زار يريفان أواخر يوليو/تموز الماضي، حيث وقع هانغبي ونالبانديان إتفاقات بشأن تجنب الازدواج الضريبي وإلغاء تأشيرات الدخول للبلدين، كما التقي هانيغبي-عضو مجلس الوزراء الاسرائيلي المنتمي لحزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو – رئيس الوزراء كارين كارابيتيان خلال زيارته لأرمينيا.

كانت العلاقات الأرمينية–الإسرائيلية قد شابها الفتور، مما يعكس اختلاف الأولويات الجيوسياسية للدولتين، فقد حافظت أرمينيا على علاقة حميمة مع إيران لتخفيف العزلة الجغرافية، بينما واصلت إسرائيل التعاون الاستراتيجي مع تركيا وأذربيجان .. حيث تشعر أرمينيا بقلق بالغ ازاء صفقات الاسلحة الاسرائيلية المتطورة – لاسيما الصواريخ المضادة للطائرات – لعدوها أذربيجان والتي وصلت قيمتها 1.6 مليار دولار أميركي استخدمها الجيش الأذري في هجومه علي ناجورنو كاراباخ-آرتساخ في إبريل/نيسان 2016.

الإ أنه وبعد أسابيع قليلة من زيارة هانغبي إلى يريفان، قامت وزارة الدفاع الإسرائيلية بإيقاف صفقة طائرات بدون طيارين لأذربيجان حيث بدأت وكالة مراقبة الصادرات التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية في اغسطس/أب الماضي، تحقيقات حول شحنات الاسلحة المصدرة لأذربيجان في بادرة لفتح صفحة جديدة بين تل أبيب ويريفان، وهو ما كشفته صحيفة معاريف الإسرائيلية في تقرير مطول.

ولم يفصح بيان الخارجية الأرمينية عما اذا كان نالبانديان قد ناقش مع نتانياهو الهجوم الأذربيجاني باستخدام طائرة إسرائيلية بدون طيار، مكتفيًا بالقول أن نالبانديان اطلع نتانياهو علي جهود الوسطاء الدوليين للتوصل إلى حل “سلمي” للنزاع في ناجورنو كاراباخ- آرتساخ.

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو، إن رئيس الوزراء حرص علي أثارة قضية محاولات ايران إقامة وجود عسكري في المنطقة والتأكيد علي تأثير ذلك السلبي علي الأمن والإستقرار.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كاريكين بيكتشيان..رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية بتركيا

رئيس الكنيسة الأرمنية بتركيا: القدس مدينة مشتركة لليهود والمسيحيين والمسلمين ينبغي المحافظة عليها

(الأرمنية) – قال كاريكين بيكتشيان، رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية بتركيا، إن القدس مدينة عبادة مشتركة …