الرئيسية / القضية الأرمنية / ملوحًا بقناعاته المسيحية..الرئيس الأرميني في رسالة إلي نظيره التركي: “الغفران يأتي بعد الاعتراف”
سركيسيان: في المسيحية هناك دائمًا فرصة للغفران .. إلا أن المغفرة تتبع الإعتراف
سركيسيان: في المسيحية هناك دائمًا فرصة للغفران .. إلا أن المغفرة تتبع الإعتراف

ملوحًا بقناعاته المسيحية..الرئيس الأرميني في رسالة إلي نظيره التركي: “الغفران يأتي بعد الاعتراف”

(الأرمنية) – بث التلفزيون الرسمي السويسري – RTS – أجزاء من مقابلة أجراها أخيرًا مع الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان.

جاءت المقابلة قبل حلول ذكري مرور 100 عام علي نهاية الحرب العالمية الأولي الذي يوافق 11 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، حيث أعرب الرئيس الأرميني عن أمله في أن يكون هذا الحدث مناسبة “للاعتراف” أو “إحياء لذكري الإبادة الجماعية للأرمن “التي وقعت بين عامي  1915 و1916.

وتساءل سركيسيان:”لا أعرف كيف يمكن للمرء أن يتحدث عن الحرب العالمية الأولي دون أن يتطرق إلي مأساة الإبادة الجماعية للأرمن التي وقعت منذ ما يقرب من 105 سنوات، منوهًا بأن: “الإعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن ليس مجرد إعتراف بمأساة تتعلق بشعب واحد، فبادئ ذي بدء، هي أول وأكبر عملية إبادة جماعية في القرن العشرين، ولأنه لم يتم منعها أو الإعتراف بها وإدانتها، فقد تكررت المذبحة أكثر من مرة في القرن العشرين”.

وقال في رسالة وجهها إلي نظيره التركي أردوغان: “الغفران يأتي بعد الاعتراف”، وعندما سُئل عما يمكن أن يقوله أيضًا في هذه الرسالة، أكد سركيسيان إنه مستعد للحوار، ملوحًا بقناعاته المسيحية الداعية للمغفرة، لكنه عاد فأكد: “الغفران يأتي بعد الاعتراف”، وهذا الإعتراف ضرورة تاريخية، لأن الإبادة الجماعية للأرمن هي “أول إبادة جماعية في القرن العشرين”.

وتابع سركيسيان: “أود أن أخبر أردوغان بالآتي ..صباح الخير سيدي الرئيس، أعتقد أن لدينا شيء نناقشه..أنت رئيس تركيا وأنا رئيس أرمينيا، عائلتي و أسلافي هم من (أرضروم) و(فان) و(بتليس).. عائلتي لديها قصة.. لماذا لا نتحدث عن العلاقات بين تركيا وأرمينيا .. لماذا لا نتحدث عن قصصنا الشخصية؟ يجب أن نتحدث ليس فقط عن التاريخ ولكن أيضًا عن المستقبل – مستقبل أطفالنا وأحفادنا، عن شعبينا..أنا مسيحي، وكما تعلم فإنه في المسيحية هناك دائمًا فرصة للغفران، إلا أن المغفرة تتبع الإعتراف”.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رودي جولياني يضع الزهور أمام النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بيريفان

المحامي الخاص للرئيس الأمريكي: إبادة الأرمن حقيقة تاريخية والإعتراف بها يمنع وقوع مثلها مستقبلا

(الأرمنية) – قام – رودي جولياني – المحامي الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية  وعمدة مدينة …