الرئيسية / الشتات / له أكثر من 10 مجلدات حول الإبادة الجماعية للأرمن..محكمة تركية تصدر مذكرة توقيف دولية للناشر راجب زاراكولو
الناشر التركي راجب زاراكولو
الناشر التركي راجب زاراكولو

له أكثر من 10 مجلدات حول الإبادة الجماعية للأرمن..محكمة تركية تصدر مذكرة توقيف دولية للناشر راجب زاراكولو

(الأرمنية) – أرسلت محكمة تركية إخطاراً للإنتربول “الشرطة الدولية” بحق راجب زاراكولو – وهو ناشر وكاتب وناشط في حرية التعبير – للقبض عليه وتسليمه إلي تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة “إيفرينسل” اليومية التركية.

تأتي هذة المذكرة علي خلفية قضية واجهها زاراكولو – مؤسس دار بيلج  Belge للنشر في تركيا – عام 2011، متهمًا بمساعدة وتحريض منظمة إرهابية، بسبب خطاب ألقاه في أكاديمية السياسة التابعة لحزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد، حيث تم اعتقاله في أكتوبر/تشرين أول 2011 وأفرج عنه في إنتظار المحاكمة في أبريل/نيسان 2012، وهو ويعيش الآن في السويد منذ عام 2013.

وأفادت إيفرينسل بأن قرار إشعار الإنتربول وإصدار “النشرة الحمراء” لتسليم الناشر المعروف، صدر عن محكمة جنائية عليا في اسطنبول، بعد ست سنوات من إطلاق سراح زاراكولو من السجن.

وفي رسالة بعث بها إلي الصحيفة اليومية، قال زاراكولو إن طلب المحكمة التركية كان محاولة لمضايقته، معلنًا: “من الواضح أن دفاعي المستمر عن حقوق الإنسان وحقوق الأقليات وحرية التعبير وإقرار السلام بالإضافة إلي التعبير عن آرائي من خلال مقالات، قد أزعج البعض ولكني – رغم ذلك – سأمضي في طريقي إلي الأمام”.، داعيًا الجمهور إلي شن حملة لإلغاء قرار المحكمة قبل الجلسة المقبلة في 28 سبتمبر/أيلول الجاري.

زاراكولو هو ناشط سياسي معروف، يناضل من أجل حرية التعبير في تركيا منذ أكثر من 30 عامًا، وينشر الكتب حول العديد من القضايا الإنسانية مثل حقوق الأقليات وحقوق الإنسان، حيث تشتهر دار نشر بيلج  Belge بنشر الكتب التي كتبها المؤلفون الأرمينيون واليونانيون والأكراد في طبعات تركية، والتي خضعت – بطبيعة الحال – لقيود علي نشرها في مناسبات مختلفة.

كما كتب زاراكولو ونشر العديد من المطبوعات والمؤلفات حول الإبادة الجماعية الأرمنية منذ أوائل عام 1990، كما نشرت بيلج  Belge أكثر من عشرة مجلدات حول الإبادة الجماعية للأرمن، والتي بسببها تعرض هو وأسرته للاضطهاد والسجن علي نحو مستمر من جانب السلطات التركية.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دينك ..لقي حتفه برصاص طالب ثانوي فاشل قبل 11 عامًا (صورة أرشيفية)

بلدية اسطنبول بتركيا تعيد تسمية أحد شوارعها بأسم الصحفي الأرمني الراحل هرانت دينك

(الأرمنية) – ذكرت صحيفة “أجوس” الأرمنية-التركية، أن بلدية مدينة أسطنبول بتركيا قررت تسمية شارع سامانيولو …