الرئيسية / الشتات / لم تعد جريمة..نيابة أسطنبول العامة تبرىء المتظاهرين من تهمة لافتات “الإبادة الجماعية للأرمن”
براءة المتظاهرون في ساحة اسطنبول يوم 24 أبريل/نيسان الماضي من تهمة حمل لافتات وملصقات عن "الإبادة الجماعية للأرمن"
براءة المتظاهرون في ساحة اسطنبول يوم 24 أبريل/نيسان الماضي من تهمة حمل لافتات وملصقات عن "الإبادة الجماعية للأرمن"

لم تعد جريمة..نيابة أسطنبول العامة تبرىء المتظاهرين من تهمة لافتات “الإبادة الجماعية للأرمن”

(الأرمنية) – برأت النيابة العامة في اسطنبول – الخميس – المتظاهرين في ساحة اسطنبول يوم 24 أبريل/نيسان الماضي – الذي يوافق ذكري الإبادة الجماعية للأرمن – من تهمة حمل لافتات وملصقات عن “الإبادة الجماعية للأرمن”.

وحسب تقرير لصحيفة أجوس (التركية-الأرمنية)، فإن هذه التظاهرة تم التخطيط لها من جانب الجمعية التركية لحقوق الإنسان بأسطنبول، لكن الشرطة حظرت الحدث لأن المتظاهرين كانوا قد رفعوا لافتات تعبر عن “الإبادة الجماعية للأرمن”، وقامت باحتجاز ثلاثة متظاهرين أحضروا الملصقات واللافتات إلي الميدان، إلا أنه أطلق سراحهم فيما بعد.

وبعد اكتمال التحقيقات في القضية – خلال الفترة الأخيرة – أصدرت النيابة قرارها بإسقاط جميع التهم، لعدم وجود أدلة كافية علي إدانة المتظاهرين بخرق القانون.

جدير بالذكر أن الادعاء – النيابة العامة – قد نبه في قراره السالف، بأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في هذا الإطار، مشددًا على أن تعريف حرية التعبير يتضمن أيضًا مصطلحات قد تعتبر غير مرغوب فيها لشريحة معينة من السكان أو الدولة.

كما جاء في الحكم بإسقاط التهم وإنتفاء القضية، أن المتظاهرين لم يسعوا إلي الإساءة علنا ​​للأمة التركية، مما  يعني – وفقًا لهذا القرار – أن إستخدام مصطلح “الإبادة الجماعية للأرمن” لم يعد جريمة في تركيا بعد الآن.

والمعروف أن السلطات التركية – وطوال سنوات عديدة – إستخدمت المادة 301 “المشهورة” من قانون العقوبات والمتعلقة بـ”إهانة الهوية التركية”، ضد أي شخص يحاول التحدث عن الإبادة الجماعية للأرمن أو التذكير بهذه الحقيقة التاريخية.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رودي جولياني يضع الزهور أمام النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بيريفان

المحامي الخاص للرئيس الأمريكي: إبادة الأرمن حقيقة تاريخية والإعتراف بها يمنع وقوع مثلها مستقبلا

(الأرمنية) – قام – رودي جولياني – المحامي الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية  وعمدة مدينة …