الرئيسية / أرمينيا / لماذا أقامت يريفان مركزاً حقوقياً خاصاًً بالإبادة الأرمنية؟ حوار مع كيرو مانويان

لماذا أقامت يريفان مركزاً حقوقياً خاصاًً بالإبادة الأرمنية؟ حوار مع كيرو مانويان

الأرمنية – قبل قرابة الشهرين تم افتتاح المركز الأرمني لحقوق الإنسان والعدالة بالعاصمة الأرمنية يريفان، وهو مركز يهدف إلى مواجهة الخروقات التي تحدث في مجال الحقوق الخاصة بقضيتي الإبادة الأرمنية واستقلال جمهورية أرتساخ.

وهذا المركز يضم بين أعضائه محامين وممثلين للمحكمة الدستورية الأرمنية وكذلك ممثلين للجان القضية الارمنية من كل من جمهورية ارمينيا وبلاد المهجر.

فما أهمية ذلك المركز؟ وهل أنشطة مؤسسات الدولة بأرمينيا وكذلك المؤسسات الحقوقية الدولية ليست كافية لتقديم الحلول الكاملة في هاتين القضيتين؟

توجهت الأرمنية.نت بهذه الأسئلة واسئلة اخرى إلى كيرو مانويان مدير المكتب السياسي لحزب الطاشناق لشئون القضية الأرمنية.

أخبرنا مانويان إنه خلال الشهرين الماضيين تم تشكيل مجلس مديرين، وجاري حاليا تشكيل مجلس أخر للخبراء والمستشارين، كما يتم أيضاً وضع خطة عمل ليتم تنفيذها خلال العامين القادمين.

وأكد مانويان أن لجنة القضية الأرمنية بحثت موضوع طرح قضية التعويضات منذ نحو 9 أعوام، حيث تم اجراء عدة دراسات بشأن هذا الموضوع.

وأسهب مانويان قائلاً: “في عام 2007 شكلنا فريقاً من الخبراء والذين نجحوا في إعداد دراسة حول هذا الموضوع تم نشره في حينه ليصبح محوراً للنقاش العام. والمركز الذي تم افتتاحه مؤخراً يتخذ من هذه الدراسة منطلقاً لفتح آفاق جديدة للعمل”.

وقال عضو المركز إن تلك الدراسة كانت وصلت لمرحلة شعرنا وقتها بالحاجة الماسة لإنشاء مثل هذا المركز ليستطيع تناول مثل هذه القضية. وأكد مانويان انه بالفعل لا المؤسسات الحقوقية الدولية ولا حتى مؤسسات الدول بأرمينيا كافية لتناول مثل هذه القضايا.

قال مانويان: “لا يمكنك أن تحقق كل شيئ باسم الجهات الحكومية. هناك مركزاً مماثلاً في ارمينيا يترأسه فلاديمير فاردانيان وهو رئيس قسم الاستشارات القانونية بالمحكمة الدستورية. وهو عضو بالمركز الجديد.”

وأضاف مانويان أن المركز الجديد يعمل تحت رعاية المجلس العالمي للحقوقيين الارمن، ويرأسه جاجيك هاروتيونيان رئيس المحكمة الدستورية، وهو ما يعني ان الدولة أيضا تبدي اهتماماً بالمركز الجديد.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كارين كارابيتيان

رئيس وزراء أرمينيا السابق إلي روسيا لتولي منصب مهم في شركة عملاقة للنفط والغاز مملوكة للدولة

(الأرمنية) – ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية – نقلًا  عن مصادر لم تسمها – أن رئيس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *