الرئيسية / أرمينيا / أخبار / قريباً .. جولة جديدة من المفاوضات بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان حول ناجورنو كاراباخ-آرتساخ
الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان ونظيره الأذربيجاني الهام علييف خلال محادثاتهما بوساطة روسية في سان بترسبورغ (صورة أرشيفية - 20يونيه/ حزيران 2016)
الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان ونظيره الأذربيجاني الهام علييف خلال محادثاتهما بوساطة روسية في سان بترسبورغ (صورة أرشيفية - 20يونيه/ حزيران 2016)

قريباً .. جولة جديدة من المفاوضات بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان حول ناجورنو كاراباخ-آرتساخ

(الأرمنية) – أعلن الوسطاء الدوليون – ممثلو الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا وفرنسا – عن جولة جديدة من المفاوضات قريبًا، بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان حول ناجورنو كاراباخ-آرتساخ، في أعقاب الزيارات التي قاموا بها إلي كل من يريفان وباكو يومي الجمعة والسبت الماضيين.

كان الوسطاء الدوليون قد إجتمعوا مع الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان فى يريفان يوم الجمعة، ثم التقوا في باكو مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف – يوم السبت – للانتهاء من الاستعدادات للقمة.

وذكر موقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة، أن الوسطاء الثلاثة – شركاء “مجموعة مينسك” – أصدروا بيانًا مشتركًا يؤكد أن الرئيسين – الأرميني والأذري – أبديا استعدادهما لإعادة التفاوضات بغرض التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع.

وأضافوا أن المعلومات حول القمة المقبلة بين الرئيسين ستصدر من قبل الأطراف المعنية في المستقبل القريب.

ووفقا للبيان، فإنهم تحدثوا مع الرئيسين حول “الموضوعات المحتملة” التى ستدرج علي جدول اعمال اجتماع علييف-سركيسيان.

كان الرئيسان قد التقيا خلال شهري مايو/أيار ويونيه/حزيران ،2016 بعد وقت قصير من إندلاع الأعمال القتالية لمدة أربعة أيام في شهر أبريل/نيسان حول ناجورنو كاراباخ والتي أدت إلي حرب شاملة، حيث اتفقا على السماح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بنشر المزيد من المراقبين الميدانيين في منطقة النزاع والتحقيق في انتهاكات الهدنة التي تحدث هناك، كما المحا إلى التقدم نحو تسوية سلمية.

غير أن عملية السلام توقفت مرة أخري في الأشهر التالية، ومنذ ذلك الحين تتردد الحكومة الأذربيجانية في تنفيذ الضمانات المتفق عليها لمنع تجدد القتال، متذرعة بأنها ستعزز الوضع القائم.

وتأمل قوى الوساطة الدولية أن تساعد القمة الأرمينية-الأذربيجانية المقبلة على كسر الجمود الحالي، رغم إعلان الرئيس الأرميني سركيسيان – في يوليه/ تموز  الماضي – عن عدم تفاؤله بهذا الإجتماع بقوله: “توقعاتي من الإجتماع ليست كبيرة”.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

الرباع الأرميني أندرانيك كارابيتيان يحصد أولي الميداليات الذهبية في بطولة أوروبا

أرمينيا تحصد أولي الميداليات الذهبية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال بألبانيا

(الأرمنية) – حصدت أرمينيا  أولي ميدالياتها الذهبية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال والمقامة حاليًا في …