الرئيسية / أرمينيا / في تقرير لـ”بي بي سي”: أرمينيا..أول بلد في العالم يضع لعبة الشطرنج في مناهجه الدراسية لتربية الأبطال
هناك العديد من الدول تريد أن تحذو حذو أرمينيا في تدريس الشطرنج بالمدارس
هناك العديد من الدول تريد أن تحذو حذو أرمينيا في تدريس الشطرنج بالمدارس

في تقرير لـ”بي بي سي”: أرمينيا..أول بلد في العالم يضع لعبة الشطرنج في مناهجه الدراسية لتربية الأبطال

(الأرمنية) – في تقرير مطول بثته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، جاء فيه أن أرمينيا تعتبر أول بلد في العالم يضع لعبة الشطرنج في مناهجة الدراسية الوطنية لتربية جيل جديد من الأبطال.

وأشارت إيما ليفين – كاتبة التقرير – إلي أنه منذ عام 2011، كان هناك دروس الزامية لجميع الأطفال في أرمينيا “من سن 6-8 سنوات” في لعبة الشطرنج .

وفي منزل بأحد ضواحي العاصمة يريفان، التقت كاتبة التقرير بأحد الأطفال ويدعي ميخائيل – 11 سنة – الذي حدثها عن بداية علاقته باللعبة قائلًا:  “بدأت اللعبة منذ كان عمري 5 سنوات وقد تعلمتها من والدي وجدي، ثم تلقيت بعد ذلك دروسا أسبوعية في المدرسة”.

وأوضحت كاتبة التقرير أنه لم يكن مفاجئا لها أن تكتشف أن ميخائيل توج بطلًا  للشطرنج في المسابقة التي تنظمها المدارس الحكومية، كما أنه حصل علي جوائز أخري عديدة في هذه اللعبة.

ولم تنس كاتبة التقرير أن تذكر أن أرمينيا أخرجت أحد أهم أبطال العالم في اللعبة – المصنف الثاني علي العالم – ليفون أرونيان، صاحب الشخصية الكارزماتية والبالغ من العمر 35 عاما، وهو يعد أحد نجوم أرمينيا المعروفين، كما أن أرمينيا لديها أكبر عدد من أساتذة الشطرنج في العالم.

كما زارت المحررة “بيت الشطرنج” في يريفان للتعرف عن قرب علي كيفية إعداد جيل من الأطفال في هذه اللعبة، وشاهدت تمثال تيغران بيتروسيان، بطل العالم في الشطرنج في الفترة من عام 1963 إلي 1969.

وقد التقت ليفين رئيس أكاديمية الشطرنج الأرمينية سمبات لبوتيان، الذي تحدث بفخر قائلًا: “كانت أرمينيا تتمتع دائما بشهرة واسعة في الشطرنج، الإ أن انتصارات تيغران كانت هي الثورة بالنسبة لنا، فمنذ استقلالنا عن إتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية في عام 1991، حققنا تقدمًا رائعًا في اللعبة “.

وأشارت ليفين إلي الدور الذي لعبه لبوتيان في جعل الشطرنج إلزاميًا في المدارس، وذلك بدعم من الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان.

وأوضح لبوتيان، أن أهم ما يميز لعبة الشطرنج أنها “لعبة عادلة، وهو ما نلقنه لأطفالنا الصغار بأنه يتعلم لعبة نظيفة وشريفة، كما أنها تزرع بهم حسن السلوك، فالطفل يتخذ بإستمرار قرارات استراتيجية وعليه تقييم الوضع قبل إتخاذ أية خطوة، وأعتقد ان ذلك يشكل فائدة عظيمة للمجتمع ككل”.

يذكرأن أرمينيا لديها الآن أكثر من 3000 مدرب أو معلم للشطرنج في المدارس، حيث أكد لبتيان أن العديد من الدول الاخري تريد أن تحذو حذو أرمينيا في هذا المجال.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …