الرئيسية / أرمينيا / علي مسئولية المتحدث باسم رئيس وزراء أرمينيا: باشينيان يقدم استقالته غدا الثلاثاء
الوسط السياسي في أرمينيا يترقب إستقالة باشينيان غدا الثلاثاء
الوسط السياسي في أرمينيا يترقب إستقالة باشينيان غدا الثلاثاء

علي مسئولية المتحدث باسم رئيس وزراء أرمينيا: باشينيان يقدم استقالته غدا الثلاثاء

(الأرمنية) – أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الأرميني -اليوم الإثنين – ان نيكول باشينيان سيقدم استقالته غدا الثلاثاء، لضمان اجراء إنتخابات برلمانية مبكرة أوائل ديسمبر/ كانون الاول المقبل.

وبموجب الدستور الأرميني، سيتم حل البرلمان الحالي إذا فشل في إنتخاب رئيس وزراء آخر في غضون أسبوعين بعد استقالة باشينيان، ولا يتوقع أن تحاول أي من الفصائل البرلمانية إستبداله برئيس وزراء آخر.

وبحسب موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، فإن أكبر تلك الفصائل السياسية – الحزب الجمهوري التابع للرئيس السابق سيرج سركيسيان، أعلن في 9 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، إنه: “لم تكن، وليس لديها نية لتسمية مرشح لمنصب رئيس الوزراء إذا ما تنحى باشينيان.

وقال باشينيان لفضائية فرانس 24 التلفزيونية – بعد ذلك – انه سيستقيل بحلول 16 أكتوبر/تشرين أول الجاري وهذا يعني – كما قال – أن الانتخابات المفاجئة ستجري في النصف الأول من ديسمبر/كاون الأول المقبل.

ولم يحدد أرمان يغويان – المتحدث باسم باشينيان – ما إذا كان سيعلن الاستقالة في إجتماع مجلس الوزراء غير العادي المقرر عقده يوم الثلاثاء، لافتًا الإنتباه إلي إن مجلس الوزراء سوف يناقش – فقط – التعديلات علي قانون الانتخابات والتي صاغتها لجنة حكومية متخصصة.

كان باشينيان – الذي يسيطر علي عدد قليل من المقاعد في “البرلمان” الجمعية الوطنية الحالية، قد ضاعف من سعيه لإجراء الانتخابات المبكرة بعد أن فاز تحالفه بأكثر من 80% من الأصوات في الانتخابات البلدية في يريفان والتي جرت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي 2 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، أقر الحزب الجمهوري واثنان من الأحزاب البرلمانية الأخرى مشروع قانون كان من شأنه أن يجعل من الصعب علي الحكومة فرض الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حيث أثارت هذه الخطوة إحتجاجات غاضبة من قبل عشرات الآلاف من أنصار باشينيان الذين تجمعوا خارج مبنى البرلمان في يريفان.

هذا ويسمح الدستور لباشينيان مواصلة أداء واجباته الوزارية الرئيسة، علي الأقل حتي الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد، حيث يعتقد المراقبون أن فريقه السياسي سيكون لديه أغلبية مريحة فيه.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …