الرئيسية / أرمينيا / أخبار / شركة الكهرباء الوطنية الأرمينية: تخفيض 25 % في الأسعار للأسر الفقيرة
كان يتم تحديد سعر الكهرباء خلال ساعات النهار للأسر الفقيرة بـ 40 درام وسوف ينخفض إلي 30 درام لكل كيلو واط / ساعة
كان يتم تحديد سعر الكهرباء خلال ساعات النهار للأسر الفقيرة بـ 40 درام وسوف ينخفض إلي 30 درام لكل كيلو واط / ساعة

شركة الكهرباء الوطنية الأرمينية: تخفيض 25 % في الأسعار للأسر الفقيرة

(الأرمنية) – تعهدت شركة الكهرباء الوطنية الأرمينية بتخفيض 25% في أسعار الكهرباء – التي قدمتها من قبل – للأسر منخفضة الدخل “الفقيرة”، وذلك حسبما أعلن وزير الطاقة أرتور جريجوريان الجمعة.

وقال جريجوريان إن مشغل شبكات الكهرباء في أرمينيا (ENA) وافق علي خفض الأسعار علي أثر “المفاوضات” – التي جرت أخيرًا – بينها وبين وزارة الطاقة والبنية التحتية الأرمينية.

وأوضح إن التعريفة ستنخفض “علي حساب أرباح ENA”وهو ما سيكلفها 2 مليار درام  (حوالي 4.1 مليون دولار أمريكي)، من إيراداتها السنوية.

وذكر موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، أن الوزير قال في حديثه للصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي الجمعة في يريفان، أن هذا الخفض سيستفيد منه ما لا يقل عن 110 ألف أسرة، ومن المحتمل أن يسري هذا التخفيض مع حلول الأول من يوليو/تموز المقبل، مؤكدًا أن الحكومة لم تمارس ضغوطًا علي(ENA) لخفض التعريفة الجمركية.

وبحسب  جريجوريان، فإنه كان يتم تحديد سعر الكهرباء خلال ساعات النهار للأسر الفقيرة بـ 40 درام (أكثر من 8 سنتات أمريكية) لكل كيلو واط/ساعة،  وسوف ينخفض ​​إلي 30 درام لكل كيلو واط/ساعة .

الإ أن ENA – والتي تملكها “مجموعة تاشير” التابعة للملياردير الروسي-الأرمني سامفيل كارابيتيان – رفضت تأكيد هذه المعلومات علي الفور.

وعلي ما يبدو فإن “تاشير” قد خفضت بشكل كبير خسائر “ENA” الضخمة – نتيجة الديون الكبيرة – منذ شراءها من شركة الطاقة الروسية العملاقة “إنتر راو” عام 2015، كما تعهدت بإستثمارات رأسمالية كبيرة في الشبكة القديمة لتوزيع الطاقة.

وخلال اجتماع الحكومة، طالب رئيس الوزراء نيكول باشينيان، جريجوريان، بمواصلة استكشاف إمكانية خفض سعر الكهرباء لبقية سكان البلاد، حيث أن التعريفة الحالية تبلغ ما يقرب من 45 درامًا لكل كيلو واط/ساعة.

وقد استشهد جريجوريان “بعدد من المخاطر” مما أدى إلى تعقيد تخفيض الأسعار بشكل عام، مشيرًا – علي وجه الخصوص – إلي محطة الطاقة النووية في “ميتسامور” التي ستتوقف قريبًا لإجراء إصلاحات طويلة لإطالة عمرها، مما سيؤدي إلي الاعتماد علي الطاقة الأكثر تكلفة الناتجة عن الغاز الطبيعي أثناء هذا التوقف، كما أشار وزير الطاقة أيضا إلي أن الاتفاق الروسي-الأرميني فيما يتعلق بسعر الغاز الطبيعي الروسي المورد لأرمينيا ينتهي في نهاية هذا العام، وبالتالي لم يستبعد رفع سعر الغاز في العام المقبل.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

العداءة الأرمينية جايانيه تشيلويان

العداءة الأرمينية جايانيه شيلويان تفوز بذهبية بطولة البلقان للناشئين تحت 20 سنة بإسطنبول

(الأرمنية) –  فازت العداءة الأرمينية جايانيه شيلويان بالميدالية الذهبية في بطولة البلقان للناشئين تحت 20 …