الرئيسية / أرمينيا / روسيا تلغي قرار توقيف وزير دفاع أرمينيا السابق ميكائيل هاروتيونيان علي أراضيها
وزير الدفاع الأرميني السابق ميكائيل هاروتيونيان..غير مطلوب في روسيا الإتحادية
وزير الدفاع الأرميني السابق ميكائيل هاروتيونيان..غير مطلوب في روسيا الإتحادية

روسيا تلغي قرار توقيف وزير دفاع أرمينيا السابق ميكائيل هاروتيونيان علي أراضيها

(الأرمنية) – تلقت وكالات إنفاذ القانون الأرمنية إخطارا من روسيا الإتحادية، بشأن إلغاء الأخيرة قرار توقيف وزير دفاع أرمينيا السابق ميكائيل هاروتيونيان.

و حسبما ذكرت الشرطة الأرمينية، فقد ألغت روسيا مذكرة التوقيف الدولية لوزير الدفاع الأرميني السابق ميكائيل هاروتيونيان علي أراضيها، وفقًا لما نقلته وكالة انترفاكس الروسية عن مصادرها.

وقال المصدر: “عند دراسة القضية المرفوعة ضد هاروتيونيان – المتهم في أحداث الأول من مارس/أذار 2008 التي وقعت في يريفان – تم إتخاذ قرار بإسقاط عملية البحث عنه داخل الأراضي الروسية”.، موضحًا أنه لا يوجد شيء يهدد هاروتيونيان علي الأراضي الروسية، لكنه قد يتم اعتقاله وتسليمه إلي أرمينيا إذا سافر إلي أي دولة أخري من أعضاء رابطة الدول المستقلة عن الإتحاد السوفيتي السابق(!).

كانت روسيا – ممثلة في وزير خارجيتها سيرجي لافروف – قد عبرت من قبل عن عدم رضائها عن عمليات المحاكمة والتوقيف التي تقوم بها الحكومة الجديدة في أرمينيا برئاسة نيكول باشينيان ضد كبار المسؤولين من أركان النظام السابق (في عهد سيرج سركيسيان)، معلنة أن هذه الإجراءات تتنافي مع ما أعلنته القيادة الأرمينية الجديدة من عدم وجود فكرة (الثأر السياسي) ضد أركان النظام السابق، وهو ما تسبب في نشوء أزمة سياسية – لأول مرة – بين الحليفين القديمين.

يذكر أن وكالات إنفاذ القانون الأرمينية قد وجهت لوزير الدفاع السابق ميكائيل هاروتيونيان، تهمة خرق النظام الدستوري خلال أحداث 1 مارس/أذار 2008 والتي أعقبت الإنتخابات الرئاسية والتي جاءت بسيرج سركيسيان للحكم، وذلك بنزول الجيش إلي الشوارع وقمع المعارضين باستخدام القوة المسلحة – وهو ما يخالف الدستور ودور الجيش – مما خلف 10 ضحايا (8 مدنيين و2 من قوات الأمن)، وهي نفس التهمة الموجهة للرئيس الأسبق روبرت كوتشاريان

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

جانب من مسابقة يوروفيجن للأغاني لعام 2018

أرمينيا تؤكد مشاركتها في مسابقة “يوروفيجن 2019” للأغنية بمدينة تل أبيب الإسرائيلية

(الأرمنية) – أكدت أرمينيا – اليوم الإثنين – مشاركتها في مسابقة “يوروفيجن 2019” للأغنية، بمدينة …