الرئيسية / القضية الأرمنية / رواية فيرفيل عن المقاومة الأرمنية للأتراك بجبل موسي عام 1915 في وثائقي مطول لـ “بي بي سي”
فرانز ويرفيل قام بجولة في الشرق الأوسط عام 1929 مع زوجته ألما ماهلر
فرانز ويرفيل قام بجولة في الشرق الأوسط عام 1929 مع زوجته ألما ماهلر

رواية فيرفيل عن المقاومة الأرمنية للأتراك بجبل موسي عام 1915 في وثائقي مطول لـ “بي بي سي”

(الأرمنية) – أعدت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريرًا وثائقياً مطولا لمدة 50 دقيقة، عن رواية فرانز فيرفيل “الأيام الأربعون لجبل موسي” والتي نشرت عام 1933 وتحكي عن مقاومة أرمنية للقوات النظامية التركية في “موساداغ” (جبل موسي) في منطقة قيليقيا خلال عام 1915.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الأرمينية الرسمية أرمنبرس – أطلعت علية “الأرمنية.نت” – أن معدة الفيلم الوثائقي ماريا مارغونيس، ألمحت إلي أن المانيا – حليفة الدولة العثمانية في ذلك الوقت – رفضت تحميل وزير الداخلية التركي طلعت بك، أية مسئولية عن أعمال الإبادة التي وقعت ضد الأرمن – علي الرغم من الحقائق التي تؤكد أنه مهندس الإبادة الأرمنية – والذي تم إغتياله فيما بعد في برلين عام 1921 بواسطة أرمني، مؤكدة أن الرواية تحكي قصة غير عادية لكتاب استثنائي وأثره في أوروبا والذي وصلت في ذلك الوقت إلي “الهمجية”.

لاحقًا تبين أن الحكومة الألمانية كانت علي علم بالمذابح التي أرتكبت بحق الأرمن، بل أن بعض المراقبين ربط بين ما حدث فيما بعد من قيام هتلر بتفيذ المحارق أو “الهولوكست” ضد اليهود بعد وصوله للسلطه، وبين ما نفذته الدولة العثمانية التركية ضد الأرمن من مذابح راح ضحيتها مليون ونصف المليون أرمني.

فرانز ويرفيل، شاعر شهير ومؤلف نمساوي معروف، قام بجولة في الشرق الأوسط عام 1929 مع زوجته الجديدة ألما ماهلر، وقد تحرك قلبه مشفقًا علي الأطفال الأرمن اللاجئين فكانت محنتهم الشرارة لعمله الملحمي، حيث تشير الرواية إلي أن أعمال المقاومة أستمرت حتي قامت القوات الفرنسية بإجلاء السكان إلي مدينة بورسعيد المصرية.

وقد تعرضت أعمال ويرفيل للحرق والحظر، وأضطر وزوجته للفرار إلي الولايات المتحدة الأميركية، وكانت هناك محاولات هوليوودية لتجسيد هذة الرواية علي شاشة السينما، الإ انها أصطدمت بحملات شديدة لحلفاء الأتراك في أميركا.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رودي جولياني يضع الزهور أمام النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية بيريفان

المحامي الخاص للرئيس الأمريكي: إبادة الأرمن حقيقة تاريخية والإعتراف بها يمنع وقوع مثلها مستقبلا

(الأرمنية) – قام – رودي جولياني – المحامي الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية  وعمدة مدينة …