الرئيسية / الشتات / رغم تعرضه للتحقيق ورفع الحصانة ..النائب الأرمني بالبرلمان التركي بايلان يشارك في الإنتخابات المقبلة
النائب الأرمني في البرلمان التركي بايلان..من أبرز المناضلين لحمل تركيا علي الإعتراف بإبادتها للأرمن عام 1915
النائب الأرمني في البرلمان التركي بايلان..من أبرز المناضلين لحمل تركيا علي الإعتراف بإبادتها للأرمن عام 1915

رغم تعرضه للتحقيق ورفع الحصانة ..النائب الأرمني بالبرلمان التركي بايلان يشارك في الإنتخابات المقبلة

(الأرمنية) – من المنتظر أن يشارك النائب الأرمني بالبرلمان التركي جارو بايلان، في الإنتخابات البرلمانية المقبلة والمقرر لها في 24 يونيه/حزيران المقبل، وذلك علي الرغم من خضوعه للتحقيق وتعرضه لإمكانية رفع الحصانة عنه بموجب التهم الموجهة إليه أخيرًا بإهانة الدولة التركية ورئيسها.

وبحسب وكالة الأنباء الأرمينية أرمنبرس، فإن بايلان تم ترشيحه من قبل حزب الشعب الديمقراطي HDP، لكن هذه المرة عن مدينة ديار بكر، وذلك علي عكس الفترة السابقة عندما كان مرشحًا عن مدينة اسطنبول.

ومن المعروف أن جارو بايلان يناضل من أجل تحقيق الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية من قبل تركيا نفسها، بل إنه قدم إقتراحا في البرلمان للاعتراف بعمليات القتل التي ارتكبت في عام 1915 علي أنها إبادة جماعية، حتي تمت المصادقة بالفعل علي الحديث عن الإبادة الجماعية للأرمن داخل قاعة البرلمان، في الوقت الذي لاتزال فيه القيادة السياسية التركية تنكر بشدة هذه الحقيقة التاريخية، كما أشتهر بايلان بمشاركته النشطة في شؤون الجالية الأرمنية المحلية في اسطنبول، وعلي الأخص في شئون البطريركية الأرمنية.

ويخضع بايلان حالياً للتحقيق بموجب المادة 301 من الدستور التركي، بتهمة “إهانة تركيا” – وهي تهمة عقوبتها الحبس -إضافة إلي تجريده من الحصانة البرلمانية.

يذكر أن هناك حاليا ثلاثة برلمانيين من أصل أرمني أعضاء في البرلمان التركي هم: بايلان عن الشعب الديمقراطي، سيلينا أوزوزون دوجان عن الشعب الجمهوري، وماركار ييسايان من حزب العدالة والتنمية الحاكم…حيث أعلنت دوجان بالفعل عن عدم خوضها الانتخابات المقبلة، بعد عدم إدراج إسمها في قوائم الحزب، وفقًا لقرار القيادة الحزبية بعدم ترشيح من تخطي سن الأربعين، بينما لم يعلن حتي الآن ييسايان،موقفه من الترشح في الإنتخابات المقبلة.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

مقر القنصلية الأرمينية العامة بحلب السورية

القنصلية الأرمينية العامة في حلب بسورية تعود إلي مبناها الرئيس بعد سنوات من “التجوال”

(الأرمنية) – زف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأرمينية، لجموع الأرمن السوريين نبأ عودة القنصلية …