الرئيسية / أرمينيا / فن وثقافة / رحيل الممثلة الأرمنية-الفرنسية إيزابيل سادويان عن عمر ناهز 89 عاما
إيزابيل سادويان مع عمر الشريف
إيزابيل سادويان مع عمر الشريف في أحد مشاهد "مايريك" الذي يجسد أحد مآسي الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915 (صورة أرشيفية)

رحيل الممثلة الأرمنية-الفرنسية إيزابيل سادويان عن عمر ناهز 89 عاما

(الأرمنية) – رحلت عن عالمنا – أمس الإثنين – الممثلة الأرمنية-الفرنسية إيزابيل سادويان عن عمر ناهز 89 عامًا، وهي التي إشتهرت بدور “آنا” في فيلم “مايريك” الذي يجسد أحد مآسي الإبادة الجماعية للأرمن علي يد الدولة العثمانية التركية عام 1915.

و سادويان من مواليد ١٢ مايو/أيار ١٩٢٨بمدينة ليون الفرنسية، وهي ابنة أحد الناجين من الإبادة الجماعية الأرمنية، وتزوجت عام 1954 من جان بوسيه واستمر الزواج حتي عام 1989.

شاركت  في أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًا و 25 عرضًا مسرحيًا ، وكان آخر أعمالها التي قدمتها علي خشبة مسرح اللوفر بباريس في ديسمبر/كانون الأول 2016  مسرحية بعنوان “قبل الرحلة”.، كما حصلت خلال مشوارها الفني علي جائزة مولير كأفضل ممثلة مساعدة.

ويعتبر دورها في فيلم “مايريك” من أبرز أدوارها. وهو الفيلم الذي أنتج عام 1991 الذي كتبه وأخرجه المخرج الفرنسي-الأرمني هنري ڤيرنوي، ومن بطولة النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي والنجم المصري العالمي عمر الشريف. وهو الفيلم الذي يصور  قصة كفاح عائلة أرمنية هاجرت إلى فرنسا من تركيا بعد الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915، وقد قام ڤيرنوي بعد نجاح الفيلم بتحويله مسلسلاً تليفزيونياً.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

روبن نالبانديان.. كبير الحرفيين في نقش الصلبان على الحجر

“أرمينيا ..أرض الكتاب المقدس”..معرض من خلال الحجارة في موسكو

(الأرمنية) – “أرمينيا..أرض الكتاب المقدس”..هو إسم المعرض الذي يقام بموسكو عاصمة روسيا الإتحادية هذه الأيام …