الرئيسية / أرمينيا / دير أرتسفابير الأرمني الأثري بمقاطعة “فان” علي وشك الإختفاء!
دير أرتسفابير الأرمني الأثري بمقاطعة "فان" علي وشك الإختفاء من الخريطة بسبب أعمال الحفر والتنقيب وإنتشار المخلفات والقمامة
دير أرتسفابير الأرمني الأثري بمقاطعة "فان" علي وشك الإختفاء من الخريطة بسبب أعمال الحفر والتنقيب وإنتشار المخلفات والقمامة

دير أرتسفابير الأرمني الأثري بمقاطعة “فان” علي وشك الإختفاء!

(الأرمنية) – بات دير أرتسفابير الأرمني الأثري بمقاطعة “فان” – الواقعة داخل الحدود التركية – علي وشك الإختفاء من الخريطة بسبب أعمال الحفر والتنقيب التي يقوم بها الباحثون عن الكنوز والثروات المدفونة، وإنتشار المخلفات والقمامة التي يلقيها السكان المحليون.

وبحسب عن موقع Gazetekarinca.com التركي، فإن الدير تعرض للكثير من عمليات الحفر وعمل ثقوب عميقة في أماكن مختلفة منه، مما سيوثر علي سلامة الحوائط الأثرية ويعرضها للإنهيار في أقرب فرصة.

وقد بني الدير في الفترة بين القرنين السابع والثامن الميلاديين، وهو يعد واحدًا من الأديرة الثلاثة المهمة في المنطقة، وكان ملحقًا به مدرسة كنسية ضمت  60 طالبًا في عام 1393.

تم تجديد الدير بين عامي 1409، 1414.. إلا أنه تعرض لتدمير قبته جزئيًا ليعاد بناؤها في القرن التاسع عشر.

وقد غزا الأتراك الدير خلال عمليات الإبادة الجماعية للأرمن وبعد إنتهاء الحرب العالمية الأولي مباشرة عام 1918، حيث تم تدمير الجدران والأحجار التي تحمل صور صلبان ليتحول إلي أطلال على وشك الاختفاء.

تجدر الإشارة إلي أنه في عامي 1986، 1995 نجت كنيسة الدير من هجمات شنها الأكراد والأتراك.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …