الرئيسية / أرمينيا / دائرة الإحصاء الوطنية الأرمينية: إنخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 27% خلال العام الماضي
370 مليون دولار أميركي..قيمة إستثمارات شركة ليديان إنترناشيونال في الذهب بمقاطعة فايوتس دزور الأرمينية
370 مليون دولار أميركي..قيمة إستثمارات شركة ليديان إنترناشيونال في الذهب بمقاطعة فايوتس دزور الأرمينية

دائرة الإحصاء الوطنية الأرمينية: إنخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 27% خلال العام الماضي

(الأرمنية) – أظهرت الإحصاءات الرسمية أن الاستثمار الأجنبي المباشر في أرمينيا إنخفض بنسبة 27% العام الماضي علي الرغم من النمو الاقتصادي القوي الذي سجلته الحكومة.

و وفقا لدائرة الإحصاء الوطنية، فقد بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 246 مليون دولار أميركي في العام 2017 وهي أقل عن العام 2016 الذي وصل إلي 338 مليون دولار أميركي، بينما وصلت إلي 178.5 مليون دولار أميركي في العام 2015.

هذا في الوقت الذي رفضت فيه وزارة التنمية الاقتصادية والاستثمار الأرمينية التعليق على أسباب هذا الانخفاض الكبير في الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال فاهاجن خاتشاتريان – وهو خبير اقتصادي ينتمي إلى حزب المؤتمر الوطني الأرميني المعارض – في تعليق لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إن هذا الانخفاض يدل علي أن المستثمرين الأجانب لا يثقون في تعهدات رئيس الوزراء كارين كارابيتيان الإصلاحية، ولا سيما جهود حكومته المعلنة لتحسين بيئة الأعمال في البلاد.

وقال خاتشاتريان إن المستثمرين لا يزالوا يخافون من الروتين البيروقراطي والفساد الحكومي وتقلص فرص المنافسة، مشيرًا إلي أن جورجيا المجاورة اجتذبت 1.8 مليار دولار أميركي من الاستثمارات الأجنبية في العام الماضي، لأنها تتمتع ببيئة أكثر ملاءمة للمستثمرين.

كان كارابيتيان قد تعهد بعد فترة قصيرة من تعيينه رئيساً للوزراء في سبتمبر/أيلول 2016، بجذب أكثر من 3 مليارات دولار أميركي من الاستثمارات المحلية والأجنبية خلال السنوات القليلة المقبلة، وقال إن ما لا يقل عن 830 مليون دولار أميركي سيتم ضخها في الاقتصاد الأرميني خلال العام 2017، حيث أعلنت حكومة كارابيتيان – في وقت سابق من هذا العام – أنها نجحت في الوفاء بتعهداتها في هذا الإطار.

وفي تقرير مكون من 12 صفحة، أوضح إنه تم تنفيذ “مشاريع إستثمارية مختلفة” في جميع أنحاء البلاد بقيمة 856.5 مليون دولار أميركي خلال العام 2017، حيث استحوذ المستثمرون (الأفراد) علي أكثر من ثلثي هذا الرقم، مضيفًا أن الاستثمارات المتبقية تم تمويلها من ميزانية الدولة وكذلك القروض والمنح الأجنبية التي حصلت عليها الحكومة.

وقد أفادت دائرة الإحصاء الوطنية في الشهر الماضي بأن الاقتصاد الأرميني قد نما بنسبة 7.5% في العام 2017 بعد ركود في العام 2016، وهو ما دعا السياسيون المعارضون وغيرهم من منتقدي الحكومة  للتساؤل حول مدي مصداقية معدل النمو هذا.

وتظهر الأرقام الصادرة عن الإحصاء الوطنية أن جزيرة جيرسي البريطانية كانت المصدر الرئيس للاستثمارات الأجنبية في أرمينيا في العام الماضي، باعتبارها ملاذًا ضريبيًا آمنًا لشركة ليديان إنترناشيونال (الأنجلو أميركان)، والتي تقوم حالياً ببناء منجم ضخم للذهب في مقاطعة فايوتس دزور الجنوبية الشرقية من أرمينيا باستثمارات بلغت قيمتها ما مجموعه 370 مليون دولار أميركي.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …