الرئيسية / أرمينيا / ثلاث قوى فقط تشارك في انتخابات بلدية يريفان الشهر المقبل
شعار مدينة يريفان
شعار مدينة يريفان

ثلاث قوى فقط تشارك في انتخابات بلدية يريفان الشهر المقبل

(الأرمنية) – ثلاثة قوى سياسية فقط أعلنت نيتها المشاركة في انتخابات بلدية يريفان المقرر إجراؤها في 14 مايو/أيار المقبل، فيما أكدت خمس قوى سياسية آخرى اعتذارها عن المشاركة لأسباب مختلفة.

وستنحصر المنافسة في هذا الاستحقاق بين قائمة الحزب الجمهوري الحاكم بقيادة دارون ماركاريان عمدة يريفان الحالي، وقائمة كتلة ييلك (المخرج) بقيادة عضو البرلمان نيكول باشينيان، وقائمة حزب يركير تسيراني بقيادة المعارضة المشاكسة زاروهي بوسطانجيان (45 عاماً) التي أسست هذا الحزب الشهر الماضي في أعقاب استقالتها المدوية من حزب التراث في فبراير/شباط.

وكانت الهيئة العليا للحزب الحاكم اجتمعت يوم الخميس برئاسة الرئيس سيرج سركيسيان، وقررت ترشيح ماركاريان (38 عاماً) ليحتفظ بمنصب العمدة. وقال المتحدث باسم الحزب الجمهوري ادوارد شارمازانوف، في تصريح للخدمة الأرمينية لإذاعة أوروبا الحرة، أن ماركاريان حقق نتائج “مذهلة للغاية” خلال فترة ولايته.

أما باشينيان (41 عاماً)  فقد صرح يوم الجمعة بأن هدف كتلته في هذا الاستحقاق هو الفوز. وقال: “إن كتلة ييلك لعازمة على منح سكان يريفان الفرصة لاختيار عمدة سيقوم بخدمة مصالحهم، ولن يستغل منصبه لكسب ملايين الدولارات.”

وانتقد باشينيانأداء العمدة الحالي، وخص بالذكر الحالة السيئة التي آلت إليها وسائل النقل العام.

وجاءت كتلة ييلك في المركز الثالث في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي، بعد أن حازت على نسبة 8%. وأثيرت حول الكتلة الكثير من اللغط عندما ادعى أرمين مارتيروسيان أحد قيادات كتلة أورو المعارضة التي خسرت الاستحقاق النيابي، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن كتلة ييلك هي المشروع السياسي لزوج إبنة الرئيس سركيسيان – سفير أرمينيا في الفاتيكان ميكائيل ميناسيان. وطالب ميناسيان في رسالة مفتوحة نشرتها وكالة أرمنبرس الرسمية، عدم الزج باسمه في مثل هذه الاتهامات.

وأعلن كل من حزب الطاشناق، وكتلة تساروكيان، وكتلة أورو، وحزب النهضة، وكتلة الكونغرس-الشعبي عدم مشاركتهم في الانتخابات البلدية. وذكر حزب الطاشناق في بيان إلى أن الحزب مازال يبحث النتائج التي حققها في الانتخابات النيابية، ونوه إلى “النتائج غير المرضية” التي حققها في دوائر العاصمة.

أما كتلة تساروكيان، فقد ذكر بيان باسم زعيمها رجل الأعمال كاكيك تساروكيان أن “الوقت غير كاف” لوضع برنامج سياسي شامل لحل مشكلات وقضايا العاصمة.

وذكر حزب النهضة أن الدافع وراء عدم المشاركة في الاستحقاق البلدي هو عمليات “دفع الرشاوى الانتخابية واستغلال أجهزة الدولة” التي شهدها اقتراع 2 أبريل/نيسان.

ولم توضح كتلة أورو أسباب عدم مشاركتها.

وكانت اللجنة المركزية أعلنت اليوم الأحد النتائج الرسمية النهائية للاستحقاق النيابي، والذي جاء كالتالي: الحزب الجمهوري 58 مقعداً، وكتلة تساروكيان 31 مقعداً، وكتلة ييلك 9 مقاعد، وحزب الطاشناق 7 مقاعد. وكان حزب النهضة قد حقق 3.7%، فيما حققت كتلة أورو 2.1%، وكتلة الكونغرس-الشعبي 1.7%.

وتبدأ الحملات الدعائية لانتخابات البلدية في 21 أبريل/نيسان، وتستمر حتى 12 مايو/أيار، وآخر موعد لتسجيل قوائم المرشحين الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …