الرئيسية / أرمينيا / أخبار / تقرير مخابراتى أميركى يحذر: احتمال إندلاع أعمال قتالية واسعة النطاق فى آرتساخ-ناجورنو كاراباخ

تقرير مخابراتى أميركى يحذر: احتمال إندلاع أعمال قتالية واسعة النطاق فى آرتساخ-ناجورنو كاراباخ

(الأرمنية) – حذر تقرير مخابراتى أميركى من إحتمال إندلاع أعمال قتالية واسعة النطاق فى آرتساخ-ناجورنو كاراباخ خلال هذا العام.

وذكرت صحيفة”الأرمينيان ويكلي” التى تصدر في بوسطن بولاية ماساشوسيتس الأميركية، أن هذا التحذير جاء -أمس الخميس – في التقرير الصادر عن مجلس الاستخبارات الأميركي والذي نشره دانيال كوتس، مدير المخابرات الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية. وحمل التقرير عنوان “تقييم التهديد العالمي لمجلس الاستخبارات الأميركي”.

وهذا المجلس يضم 16 وكالة حكومية أميركية مستقلة تعمل بشكل منفصل للقيام بانشطة المخابرات التى تعتبر ضرورية للعلاقات الخارجية للولايات المتحدة ولحماية الامن الوطنى من أى تهديدات محتملة، حيث يتضمن حصر بالتهديدات العالمية والإقليمية،وجزء خاص باسلحة الدمار الشامل والارهاب والتجسس المضاد.

وأشار البيان الى التوترات التى أندلعت بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناجورنو كاراباخ في أبريل/نيسان 2016، وعدم رغبة الطرفين في التوصل إلى حل توفيقي، وأن احتمال اندلاع أعمال قتالية واسعة النطاق سيبقى قائمًا خلال هذا العام. 

كما تناول البيان العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان فى قسم “روسيا وأوراسيا” فى قسم التهديدات الإقليمية فى باب فرعى بعنوان “القوقاز وآسيا الوسطى”، حيث أولى إهتمامًا خاصا لتصاعد التوترات بين آرتساخ وأذربيجان، منتهيًا إلى أن الوضع سيبقى متأرجحًا خلال هذا العام، ومشيرًا فى نفس الوقت إلى الصعوبات الاقتصادية التى تواجه أذربيجان والإنتقادات التى توجه الى النظام الحاكم هناك بقمع المعارضة للحفاظ على السلطة، ومحاولة تحقيق التوازن فى العلاقات مع روسيا وإيران والغرب.

ولخص التقرير الهدف من مثل هذة البيانات، ذاكراً “نحن في مجلس الاستخبارات ملتزمون كل يوم بتوفير  المعلومات والتحليلات الدقيقة لجميع الموضوعات أمام صناع السياسة ورجال الحرب وموظفي إنفاذ القانون فى الداخل، لحماية الأرواح الأمريكية ومصالح الدولة في أي مكان في العالم”.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

أيام التراث الأوروبي تنطلق في أرمينيا وآرتساخ

بمشاركة أكثر من 100 مؤسسة ثقافية..أيام التراث الأوروبي تنطلق في أرمينيا وآرتساخ

(الأرمنية) – تحت شعار: “العام الأوروبي للتراث الثقافي: فن المشاركة”، تستضيف أرمينيا وآرتساخ – بعد …