الرئيسية / أرمينيا / تقرير حكومي: انخفاض معدلات الفقر في أرمينيا العام الماضي رغم تباطؤ النمو الاقتصادي
مواطنون يبحثون في عروض للوظائف الشاغرة في الهواء الطلق وسط العاصمة يريفان
مواطنون يبحثون في عروض للوظائف الشاغرة في الهواء الطلق وسط العاصمة يريفان

تقرير حكومي: انخفاض معدلات الفقر في أرمينيا العام الماضي رغم تباطؤ النمو الاقتصادي

(الأرمنية) – أشار تقرير حكومي صادر أخيرًا عن مصلحة الاحصاءات الوطنية الأرمينية، إلي إنخفاض معدلات الفقر في البلاد العام الماضي رغم تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال التقرير – الذي يصدر سنويًا – إن 29.4٪ من الشعب الأرميني يعيشون تحت خط الفقر بنهاية عام 2016، بعد أن كان 29.8٪ في عام 2015.

وأوضح موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة – نقلًا  عن هذا التقرير الذي عرضه مسئولو مصلحة الاحصاءات الوطنية علي الصحافيين – أن خط الفقر محدد بنحو 40,900 درام (حوالي 85 دولارًا أميركيًا) شهريًا، وهو ما تعتبره مصلحة الاحصاءات الوطنية “فقيرا جدا”، حيث أن هناك  أكثر من ثلث الشعب (حوالي 880,000  أرميني) لم يتجاوز متوسط ​​دخلهم الشهري هذا الرقم.

كما عبرت أدرينيه بابليوان – من مكتب منظمة الامم المتحدة للاطفال ” اليونيسيف ” بيريفان – عن قلقها من إرتفاع معدلات الفقر بين الأطفال في أرمينيا بنسبة وصلت إلي 34.2 % (أعلي من المعدل العالمي)، مؤكدة أنها لم تتقلص بشكل كبير في عام 2016.

كان معدل الفقر في أرمينيا قد انخفض بصورة مضاعفة خلال عقد من النمو الاقتصادي مع إنتهاء الأزمة المالية العالمية في أواخر عام 2008، ليبلغ هذا المعدل 27.6%، ولكنه عاد للإرتفاع إلي ما يقرب من 36% في عام 2010 وذلك بعد عام واحد من تقلص الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بنسبة تزيد عن 14%.

وظل النمو الاقتصادي متواضعا منذ ذلك الحين، إلى أن توقف إلي حد ما في عام 2016، ولكن يبدو أنه قد تسارع بشكل كبير هذا العام، حيث تشير البيانات التي صدرت في الأشهر الأخيرة إلى أن الاقتصاد الأرميني في طريقه للتعافي بنسبة 4% على الأقل.

وقال مسؤولون حكوميون أن الحد من الفقر السريع يتوقف علي معدل نمو اقتصادي لا يقل عن 5%، وهو ما حددته حكومة رئيس الوزراء كارين كارابيتيان من ضمن أهدافها في برنامج سياستها الخمسية الذى وافق عليه البرلمان فى يونيه/حزيران الماضي.

ويقول التقرير الذى يضم 120 صفحة أن النمو المستمر سيخفض الفقر الى حوالى 18% بحلول عام 2022.

من ناحية أخري – وباستخدام منهجية مختلفة – سجل البنك الدولي في تقرير صادر في مايو/ أيار الماضي، معدلات فقر أقل في أرمينيا خلال عام 2016 حيث أن هناك أقل من 25% من شعب أرمينيا يعيشون في فقر، متوقعًا انخفاض معدل الفقر إلى 22.2% في 2019.

هذا ويقدر حالياً متوسط ​​الدخل الشهري في أرمينيا بأكثر من 190,000 درام للفرد (حوالي 394 دولارًا أميركيًا)، بينما يزيد المعدل الرسمي للبطالة عن 20%.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا

نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة

(الأرمنية) – شهدت الشهور العشر الأخيرة من العام الحالي، نموًا في التبادل التجاري والسياحة بين …