الرئيسية / أرمينيا / بين الروسي والإيراني..أرمينيا تأمل في خفض سعر الغاز الطبيعي لشركة “غازبروم” خلال المفاوضات المقبلة
أليكسي ميلر..رئيس شركة "غازبروم" يتحدث في حفل أقيم في يريفان (صورة أرشيفية 16 أبريل / نيسان 2015 )
أليكسي ميلر..رئيس شركة "غازبروم" يتحدث في حفل أقيم في يريفان (صورة أرشيفية 16 أبريل / نيسان 2015 )

بين الروسي والإيراني..أرمينيا تأمل في خفض سعر الغاز الطبيعي لشركة “غازبروم” خلال المفاوضات المقبلة

(الأرمنية) – قال وزير الطاقة الأرميني أرتور جريجوريان – اليوم الأربعاء – إن حكومته ستطلب من شركة “غازبروم” الروسية العملاقة، خفض سعر الغاز الطبيعي الذي تقدمه لأرمينيا، وذلك خلال المفاوضات المقبلة.

وقال جريجوريان، إن المسؤولين الأرمينيين ومديري شركة “غازبروم” سيبدأون مفاوضات حول صفقة غاز جديدة في نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، وقال في مؤتمر صحفي: “سنفعل كل شيء للحصول علي سعر غاز أقل من السعر الحالي”، الإ أنه لم يحدد مدى التخفيض في السعر الذي ستسعى إليه يريفان.

كانت شبكة توزيع الغاز المملوكة لشركة “غازبروم” في أرمينيا، قد خفضت رسوم التجزئة للأفراد والشركات في نوفمبر/تشرين ثاني 2016، بعد أكثر من شهرين من تعيين كارين كارابيتيان رئيسًا للوزراء في أرمينيا، حيث عمل كارابيتيان – من قبل – كمدير للشبكة خلال الفترة من 2001-2010، كما شغل مناصب تنفيذية عليا في شركات تابعة لشركة “غازبروم” في روسيا الإتحادية من 2011-2016.

وحتي الآن لم تعط الحكومة الروسية وشركة “غازبروم” أي مؤشرات علي استعدادهما لبيع الغاز لأرمينيا بسعر “أكثر تخفيضًا”، الإ أن بعض المحللين أشاروا إلي أن خروج كارابيتيان قبل أسابيع قليلة من الاحتجاجات الجماهيرية التي أسقطت حكومة أرمينيا السابقة برئاسة رئيس الجمهورية السابق سيرج سركيسيان، سيمهد الطريق للروس لرفع أسعار الغاز الحالية.

تستحوذ “غازبروم” علي أكثر من 80% من واردات يريفان السنوية من الغاز، كما تشتري أرمينيا الغاز من إيران المجاورة، في الوقت الذي يصر المسؤولون في يريفان – منذ سنوات – علي أن الغاز الروسي أرخص من الغاز الإيراني.

وكشف جريجوريان أن يريفان تناقش الآن مع طهران إمكانية خفض سعر الغاز الإيراني المصدر لأرمينيا، وقال: “أعتقد أنه في القريب العاجل سيكون لدينا السعر النهائي للغاز الذي أعلنه الجانب الإيراني، والذي سيقارن بالتأكيد بسعر الغاز الروسي”.

تدفع أرمينيا حاليًا ما قيمته 150 دولارًا أمريكيًا لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المستورد عبر جورجيا، حيث يبلغ سعر الغاز الروسي المصدر لأوروبا حوالي 230 دولارًا أمريكيًا لكل ألف متر مكعب.

وذكر موقع الخدمة الارمينية لراديو أوروبا الحرة، أنه كان من المتوقع أن يقوم الجانب الأرميني وشركة “غازبروم”، بمراجعة هذة التعريفة أواخر العام الماضي، لكن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أعلن خلال زيارته ليريفان في أكتوبر/ تشرين الأول – وبصحبته أليكسي ميلر رئيس “غازبروم” 2017 – أن “السعر الخاص” سيبقى دون تغيير حتى نهاية عام 2018.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …