الرئيسية / القضية الأرمنية / بناء مراحيض في مقبرة أرمنية تاريخية ببلدة “إدريميت” التركية
المراحيض التي تم بناؤها علي مقبرة أرمنية في إدريميت التركية
المراحيض التي تم بناؤها علي مقبرة أرمنية في إدريميت التركية

بناء مراحيض في مقبرة أرمنية تاريخية ببلدة “إدريميت” التركية

(الأرمنية) – أشار تقرير لوكالة الأنباء التركية T24 إلي أنه تم بناء مراحيض في مقبرة أرمنية تاريخية ببلدة “إدريميت” بمقاطعة “ڤان” في تركيا.

ويأتي بناء هذه المراحيض لتخدم أحد الشواطىء العامة، حيث أشارت الوكالة التركية إلي أن رفات المقبرة وأيضًا بعض التحف التاريخية التي يعود تاريخها لأكثر من 3,000 سنة كانت متناثرة علي الشاطئ وقد تضررت من البناء الجديد، كما تم اكتشاف 24 مقبرة في المنطقة التي استقر فيها الأرمن لفترة طويلة .

وإدريميت هي مقاطعة تابعة لمدينة “ڤان” التي تدخل ضمن حدود تركيا المعاصرة، وتقع على ساحل بحيرة ڤان على بعد 18 كيلومترا من المدينة، والاسم الحالي لإدرميت ينبع من اسم “أرتميت” الأرمني والذي يعني حرفيا “بالقرب من الحقول” بالأرمنية، حيث كانت تقع بالقرب من حقول أشجار العنب والتفاح على ساحل بحيرة ڤان.

وذكر تقرير نشره موقع أسباريز الأميركي-الارمني أن أرتاميت تأسست كبلدة صغيرة على ضفاف البحيرة في منطقة “توسب”في مقاطعة “ڤاسبوراكان”، بوسط أرمينيا التاريخية، وعلى مر التاريخ كان للمدينة عدة أسماء منها أرتيميدا، زارد، أرتاشيسيان، أڤان، أرتاڤانيان وإدريميت.

وخلال القرن العاشر الميلادي، عرفت أرتاميت كمدينة تضم إقطاعيين حيث بلغ عدد سكانها 12,000 نسمة وكانت تشتهر بإنتاج بأفضل أنواع  التفاح في أرمينيا.

ومع بداية القرن التاسع عشر، كان يسكن أرتاميت حوالي 500 أسرة منها 435 أسرة أرمنية، الإ أنه في أعقاب ما عرفت بالمذابح الحميدية” – نسبة للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني – في الفترة مابين 1894-1896، حدث نمو في عدد السكان الأتراك بصورة فاقت تعداد الأرمن، وقبيل الإبادة الجماعية للأرمن، كان لدى أرتاميت 10 كنائس أرمنية وكنيسة يونانية، إلا أنه خلال الفترة مابين 1915 و1923، تم الإجهاز علي باقي مسيحيي المدينة من أرمن وأشوريين ويونانيين، سواء بالقتل أو الطرد.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كاثوليكوس بيت كليكيا آرام الأول كشيشيان جدد دعمه لإستقلال آرتساخ

الكاثوليكوس آرام الأول يؤكد: ضرورة وجود تمثيل للجنة القضية الأرمنية بدول العالم الإسلامي

(الأرمنية) – أكد قداسة آرام الأول كيشيشيان – كاثوليكوس بيت كليكيا للأرمن الأرثوذكس – علي …