الرئيسية / أرمينيا / أخبار / بعد 12 سنة من التوقف..بدء إجتماعات اللجنة الأرمينية –المصرية بيريفان
اللجنة الأرمينية-المصرية تبدأ إجتماعاتها بعد غياب 12 عام
اللجنة الأرمينية-المصرية تبدأ إجتماعاتها بعد غياب 12 عام

بعد 12 سنة من التوقف..بدء إجتماعات اللجنة الأرمينية –المصرية بيريفان

(الأرمنية) – بعد 12 سنة من التوقف، بدأت أمس الأربعاء إجتماعات اللجنة الأرمينية–المصرية بيريفان حول التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدين.

وأشار بيان وزارة الخارجية المصرية إلي أن اللجنة قد عقدت آخر مرة في القاهرة عام 2005، وأن خبراء من البلدين قد إلتقوا أخيرًا لبدء الجولة الخامسة من لجنة التعاون الثنائي.

واضاف البيان أن هذة المحادثات تكتسب أهمية خاصة حيث أنها تبرز “تصميم الجانبين على دفع التعاون الاقتصادي والتجاري والفني قدمًا”.

وأوضح موقع الإذاعة الأرمينية العامة أنه من المنتظر توقيع عدد من الاتفاقات بشأن التعاون الثنائي في مجالات الإقتصاد، والبيئة، والثقافة متمثلًا في التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية الأرمينية.

أما السفير طارق معاطي – سفير مصر في أرمينيا وغير المقيم لدى جورجيا – فأكد أن انعقاد هذه الدورة يكتسب أهمية خاصة في إتجاه تدعيم المستوى الممتاز للعلاقات السياسية بين البلدين، مشيرًا إلي أن الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان وجه دعوة لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة يريفان، كما أن وزير الخارجية الأرميني إدوارد نالبانديان، جدد دعوته لنظيره المصري سامح شكري لزيارة أرمينيا، معتبرًا – أي نالبانديان – أن إتمام هذه الزيارة سيكون خطوة كبيرة باتجاه دعم التوجه القائم بتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار معاطي إلي أن تشكيل الوفد المصري في اجتماعات اللجنة يعكس اهتمامًا واضحًا من جانب مصر، حيث يضم ممثلين لوزارات الخارجية، والاستثمار، والتعاون الدولي، والصناعة والتجارة، والثقافة، والسياحة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كانت مصر وأرمينيا قد توصلتا في يوليو/ تموز الماضي إلي تدشين رحلات طيران منتظم  بين البلدين، حيث احتفلتا بمرور 25 عامًا علي إقامة علاقات دبلوماسية بينهما، فقد افتتحت السفارة الارمينية بالقاهرة في مارس/ اذار 1992، تلاها بعد عام تقريبا إفتتاح السفارة المصرية بأرمينيا، كما شارك رأس الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني في مئوية الإبادة الجماعية للأرمن والتي أحتضنتها العاصمة يريفان في أبريل/نيسان 2015.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …