الرئيسية / أرتساخ / بعد قرار الحظر وترحيب أرمينيا .. وزير الدفاع الأذربيجاني يزور شركات الأسلحة الإسرائيلية
وزير الدفاع الأذري زاكر حسنوف
وزير الدفاع الأذري زاكر حسنوف ..يتطلع لإعادة المياه إلي مجاريها وإستئناف إستيراد الأسلحة الإسرائيلية

بعد قرار الحظر وترحيب أرمينيا .. وزير الدفاع الأذربيجاني يزور شركات الأسلحة الإسرائيلية

(الأرمنية) – أكد بيان صادر عن وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن وزير الدفاع زاكر حسنوف قام أخيرًا بزيارة إسرائيل لمقابلة المسئولين بشركات الأسلحة، وذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان وزارة الدفاع الإسرائيلية قرار الحظر المؤقت لتصدير الأسلحة إلي أذربيجان وترحيب أرمينيا بهذا القرار.

وقال موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة في تقرير له، إن وزير الدفاع الاذربيجانى اجتمع أيضًا بكبار المسئولين التنفيذيين بالحكومة، بإعتبار إسرائيل احدي اكبر مزودي أذربيجان من الاسلحة.

تأتي هذه الزيارة في أعقاب قرار السلطات الإسرائيلية الأخير بوقف صادرات الأسلحة إلى أذربيجان خاصة الطائرات بدون طيارين والمصنعة من قبل شركة إسرائيلية، والمتهمة من جانب أرمينيا بالضلوع والمشاركة في هجوم أذربيجان علي مواقع لها في ناجورنو كاراباخ–آرتساخ، خلال أبريل/نيسان 2016 .

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية – أمس الخميس – أن حسنوف أطلع علي الأسلحة والذخائر التى تصنعها الشركات الإسرائيلية الرائدة في مجال الدفاع، الإ أنها لم تذكر إسم تلك الشركات.

وذكرت الوزارة – فى بيان نقلته وكالات الأنباء الأذربيجانية – أن حسنوف بحث مع كبار المسئولين التنفيذيين “التعاون العسكري الفني” بين البلدين، وإن لم يوضح ذلك بالتفصيل.

وزير الدفاع الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان ..من أبرز الداعمين للعلاقات الوثيقة مع أذربيجان
وزير الدفاع الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان ..من أبرز الداعمين للعلاقات الوثيقة مع أذربيجان

كما اجتمع حسنوف مع وزير الدفاع الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان فى بداية زيارته يوم الإثنين الماضي، وذكرت مصادر أذربيجانية رسمية أن الرجلين بحثا العلاقات الثنائية و”الأمن الإقليمي”، الإ أن وزارة الدفاع الإسرائيلية لم تصدر أية بيانات حول هذه المحادثات، حيث يعتبر ليبرمان وحزبه الصغير المشارك فى الحكومة الإئتلافية الإسرائيلية – أحد أبرز الداعمين وبشدة للعلاقات الوثيقة مع باكو، كما أنه  أدلي مرارًا بتصريحات موالية لأذربيجان بشأن صراع ناجورنو كاراباخ –آرتساخ.

كانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية قد ذكرت في 13 أغسطس / آب الماضي أن وكالة الرقابة على الصادرات  التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، قد بدأت تحقيقًا بعد تلقي شكوي رسمية ناجمة عن التعاملات التجارية مع  إحدى الدول، لتصدر بعدها قرارًا بحظر مؤقت علي تسليم شحنة أسلحة بقيمة 20 مليون دولار أميركي لأذربيجان ومن ضمنها طائرات بدون طيارين، وهو ما أشاد به نائب وزير الدفاع الارمينى دافيت باختشانيان الأسبوع الماضى.

وتأتي زيارة الوزير الأذربيجاني لإسرائيل متزامنة مع الزيارة التي قام بها مجموعة من البرلمانيين الاسرائيليين للعاصمة الارمينية يريفان فى وقت سابق من هذا الأسبوع، في محاولة لتدعيم العلاقات بين البلدين ، وقد التقوا أيضًا وزير الخارجية إدوارد نالبانديان – أمس الأول الأربعاء – حيث أشارت وزارة الخارجية الارمينية في بيان لها، إلي أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الاقليمية”.

يذكر أيضًا أن قرار حظر بيع الأسلحة لأذربيجان، جاء بعد أكثر من أسبوعين من زيارة هانجبى – وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي – إلى يريفان، فى محاولة واضحة لتحسين علاقات بلاده المتجمدة مع أرمينيا، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء كارين كارابيتيان وبعض المسئولين الأرمينيين.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

كاثوليكوس بيت كليكيا آرام الأول كشيشيان جدد دعمه لإستقلال آرتساخ

الكاثوليكوس آرام الأول يؤكد: ضرورة وجود تمثيل للجنة القضية الأرمنية بدول العالم الإسلامي

(الأرمنية) – أكد قداسة آرام الأول كيشيشيان – كاثوليكوس بيت كليكيا للأرمن الأرثوذكس – علي …