الرئيسية / أرمينيا / أخبار / بعد إستقالة عمدة العاصمة..تحالف “ييلك” يدعو رئيس وزراء أرمينيا إلي إجراء إنتخابات بلدية جديدة في يريفان
نيكول باشينيان ومعه زعماء تحالف ييلك يقودون مظاهرة ما قبل الانتخابات في يريفان (صورة أرشيفية21 إبريل/نيسان2017)
نيكول باشينيان ومعه زعماء تحالف ييلك يقودون مظاهرة ما قبل الانتخابات في يريفان (صورة أرشيفية21 إبريل/نيسان2017)

بعد إستقالة عمدة العاصمة..تحالف “ييلك” يدعو رئيس وزراء أرمينيا إلي إجراء إنتخابات بلدية جديدة في يريفان

(الأرمنية) – دعا أحد كبار ممثلي تحالف ييلك، رئيس وزراء أرمينيا  نيكول باشينيان، إلي إجراء انتخابات بلدية جديدة في العاصمة يريفان، بعد استقالة تارون ماركاريان، عمدة المدينة.

كان ماركاريان – وهو عضو بارز في الحزب الجمهوري الأسبق الذي يترأسه رئيس الجمهورية الأسبق سيرج سركيسيان – قد تنحى عن منصبه – أمس الأول الاثنين- بعد أسابيع من الضغط من جانب باشينيان وحلفائه.

وقال موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إنه بموجب القانون الأرميني، يتعين علي مجلس بلدية يريفان أن ينتخب عمدة جديدًا في غضون شهر وأن عدم القيام بذلك سيعطي الحكومة المركزية الحق في حل السلطة التشريعية وإجراء انتخابات مبكرة في العاصمة.

ورفض ممثلو حزب الجمهوري – الحاكم السابق- و الذي يشغل 46 مقعدا في المجلس المؤلف من 63 عضوا، التعليق عما إذا كان سيعين مرشحًا لمنصب رئيس البلدية، وإن كان دافيت خاجاكيان – أحد كبار أعضاء ييلك – واثقاً من أن الحزب الحاكم السابق لن يفعل ذلك.

وقال خاجاكيان: “من الواضح أنه يجب أن تكون هناك انتخابات تمهيدية لمجلس المدينة” مشيرًا إلي أن التصويت يجب ان يعقد في سبتمبر/ايلول المقبل.

المعروف أن تحالف “ييلك” والذي يستحوذ علي 14 مقعدًا في البرلمان، يتألف من ثلاثة أحزاب سياسية كانت معارضة لحكومة أرمينيا السابقة، أحدهما هو “العقد المدني” الذي يرأسه باشينيان نفسه.

ولم توضح كلمات خاجاكيان، ما إذا كانت الأحزاب الثلاثة في تحالف “ييلك” ستشارك في استطلاعات الرأي بشكل مشترك أو بمفردها، مشيرًأ إلي أنه لم يتم  مناقشة أي ترشيح لمنصب رئيس البلدية حتى الآن، ومضيفًا: “أعتقد أن مثل هذه المناقشات ستعقد في وقت قريب جدًا”.

كان “ييلك” قد إحتل المركز الثاني في آخر إنتخابات بلدية يريفان والتي أجريت في مايو/أيار 2017، حيث زعم أن الحزب الجمهوري قد فاز بها من خلال شراء الأصوات وإساءة استخدام الموارد الإدارية، إلا أن حزب سركيسيان نفي ذلك.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

..ورحل"نوبل" بعد حياة طويلة في حديقة حيوان يريفان

عن عمر17 عاما.. وفاة النمر السيبيري “نوبل” في “حديقة حيوان يريفان” بأرمينيا

(الأرمنية) – أعلنت “حديقة حيوان يريفان” بأرمينيا في بيان لها اليوم، أن “نوبل” – وهو …