الرئيسية / أرمينيا / باشينيان بعد محادثاته مع بوتين: لا أحد يشكك في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الروسية-الأرمينية
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس روسيا الإتحادية فلاديمير بوتين وبينهما  رئيس بيلاروسيا ألياكسندر لوكاشينكا خلال إجتماع قمة الإتحاد الأوراسي بمنتجع سوتشي
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس روسيا الإتحادية فلاديمير بوتين وبينهما  رئيس بيلاروسيا ألياكسندر لوكاشينكا خلال إجتماع قمة الإتحاد الأوراسي بمنتجع سوتشي

باشينيان بعد محادثاته مع بوتين: لا أحد يشكك في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الروسية-الأرمينية

(الأرمنية) – وصف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إجتماعه الأول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عقد في سوتشي مطلع هذا الأسبوع، بأنه “مثمر للغاية”.

وفي كلمته الافتتاحية قبل المحادثات، أكد باشينيان – الذي تولى منصبه في 8 مايو/أيار الجاري – التزامه بالحفاظ علي “علاقات التحالف الاستراتيجية” مع روسيا، موضحًا: “يمكنني أن أؤكد لكم أنه يوجد في الأساس توافق في الآراء حول هذه المسألة في أرمينيا، فلا أحد يستطيع أن يشكك في الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الروسية-الأرمينية”.

و صرح لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة: “لقد ناقشنا مجموعة واسعة جداً من القضايا، وكان إجتماعًا مثمراً للغاية”

وأكد باشينيان أن أزمة ناجورنو كاراباخ – التي لاتزال عالقة للآن – كانت أيضا علي جدول أعمال المحادثات مع بوتين، معلنًا: “لقد كانت مناقشة عامة، و لم ندخل في التفاصيل “.

من جانبه، أكد بوتين لباشينيان أنه يعتبر أرمينيا “شريكنا الأقرب والحليف في المنطقة”، معربًا عن أمله في أن تتطور العلاقات بين روسيا وأرمينيا.

ولم يصدر أيًا من الكرملين ولا الحكومة الأرمينية أي تصريحات حول نتائج لقاء بوتين-باشينيان والتي جرت بحضور مسؤولين كبار آخرين من أرمينيا وروسيا .

كان الزعيمان قد إلتقيا في منتجع سوتشي الروسي علي البحر الأسود، قبل ساعات فقط من قمة جمهوريات الاتحاد السوفيتي الخمس السابقة والتي تشكل الاتحاد الإقتصادي الأوراسي.

وشأنه شأن غيره من قادة كتلة “ييلك”، فقد انتقد باشينيان العام الماضي عضوية أرمينيا في هذا الاتحاد وأيضًا عضوية منظمة معاهدة الأمن الجماعي – التكتل الآخر بقيادة روسيا الإتحادية – ومع ذلك، أوضح أنه لن ينسحب منهما بعد نجاح الإحتجاجات الكبيرة التي أجتاحت شوارع العاصمة ومدن أخري والتي أجبرت سيرج سركيسيان – أحد أبرز حلفاء روسيا في المنطقة- علي تقديم استقالته في 23 أبريل/نيسان الماضي، من منصب رئيس الوزراء.

وعندما سئل باشينيان عن انطباعاته عن قمة الاتحاد الأوراسي في سوتشي، قال: “إنه أمر مثير جدًا للاهتمام وممتع”(!).

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

البراندي الأرميني .. له شخصية متفردة بين المشروبات الروحية حول العالم

“فوربس” الأمريكية الشهيرة: البراندي الأرميني هدية مثالية في “عيد الأب”

(الأرمنية) – مع إحتفالات “عيد الأب” في أنحاء مختلفة من دول العالم، قدمت شركة “فوربس” …