الرئيسية / الشتات / الامريكتين واستراليا / الوطنية لحقوق الإنسان في أوروغواي تعرب عن قلقها إزاء وضع محامي علي”قائمة أذربيجان السوداء”
المحامي الأوروغواياني أوسكار لوبيز
المحامي الأوروغواياني أوسكار لوبيز غولداراسينا علي قائمة أذربيجان السوداء

الوطنية لحقوق الإنسان في أوروغواي تعرب عن قلقها إزاء وضع محامي علي”قائمة أذربيجان السوداء”

(الأرمنية) – أعربت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في أوروغواي، في رسالة لها إلي النائب العام الأوروغواياني رودولفو نين نوفوا، عن بالغ قلقها إزاء قرار وزارة الخارجية الأذربيجانية بإدراج المحامي أوسكار لوبيز غولداراسينا، علي قائمتها السوداء لمشاركته كمراقب علي الإستفتاء الذي أجري أخيرًا علي التعديلات الدستورية في جمهورية آرتساخ “ناغورنو كاراباخ سابقا”.

وذكر موقع الإذاعة الأرمينية العامة، أن المؤسسة أعربت عن قلقها العميق من قرار الحكومة الأذربيجانية بشأن غولداراسينا، مؤكدة في الرسالة: “المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلقها إزاء الآثار التي قد تترتب على هذا القرار الذي اتخذته حكومة أذربيجان بشأن حقوق غولداراسينا، ولا سيما في مجال حرية التعبير وحرية التنقل، ونطلب من وزير الخارجية أن يتخذ الخطوات اللازمة لضمان الوقف الفوري لانتهاك الحقوق السالفة لمواطن أوروغواي المذكور”.

من جانبه علق جولداراسينا علي مشاركته كمراقب بقوله :”آرتساخ، بلد من السكان الارمن.. مستقل لمدة 25 عاما من التاريخ وبقرار من شعبها، فهي دولة ديمقراطية.. جمهورية..تعمل في  إطار مؤسسي فيما يتعلق بالحقوق من خلال  آليات ديمقراطية حقيقية”.

كان لوبيز – وهو محام يعمل في مجال حقوق الإنسان بأوروجواي بأمريكا الجنوبية – قد ندد في مايو/أيار الماضي، بإضافة إسمه إلى “قائمة أذربيجان السوداء لمن يزور آرتساخ”، حيث قامت وزارة الخارجية الأذربيجانية بوضعه إسمه مع مجموعة نواب ومسئولين من بوليفيا ضمن هذة القائمة لمشاركتهم كمراقبين دوليين خلال الإستفتاء الدستوري بجمهورية آرتساخ.

المعروف أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في أوروجواي، هي هيئة حكومية مستقلة تعمل في إطار السلطة التشريعية، وملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها وحمايتها في إطار الدستور والقانون الدولي.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

النائب الأرجنتيني والدو وولف: فخور بالانتماء لبلد صوت بالإجماع على الاعتراف بإبادة الأرمن

البرلمان الأرجنتيني يحتفل بمرور 10 سنوات على إصداره قانون يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن

(الأرمنية) – إحتفل البرلمان الأرجنتيني – أمس الإثنين – بمرور 10 سنوات علي إصداره قانون …