الرئيسية / أرمينيا / أرمينيا | الممر التجاري عبر أبخازيا واوسيتيا الجنوبية خيار جديد لنقل الحمولات

أرمينيا | الممر التجاري عبر أبخازيا واوسيتيا الجنوبية خيار جديد لنقل الحمولات

 (الأرمنية) – صرح ﭬــاهان مارتيروسيان وزير النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأرميني بأن فتح ممرات تجارية عبر أراضي إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية سيسهل عمليات نقل الحمولات من وإلى أرمينيا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الأرمينية “أرمنبريس” عن الوزير أمله في فتح هذه الممرات في أسرع وقت.

وكان كل من غريغور كاراسين نائب وزير خارجية روسيا والسفير زوراب آباشيتزه الممثل الرسمي لرئيس الحكومة الجورجي اتفقا عقب مفاوضات جرت في براغ على تنفيذ اتفاقية الطرق التجارية الموقعة بين روسيا وجورجيا في سنة 2011 والتي تنص على انشاء طرق تجارية تربط بين روسيا وجورجيا عبر أراضي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكانت كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تعدان إقليمين يتمتعان بالحكم الذاتي داخل حدود جورجيا حتى اندلاع الحرب بين روسيا وجورجيا في 2008 حيث فقدت جورجيا السيطرة عليهما، بينما اعترفت بهما موسكو وعدد من الدول كدولتين مستقلتين.

وسيوفر إقامة مثل هذه الممرات التجارية الجديدة بدائل جديدة أمام أرمينيا لنقل حمولاتها عبر جورجيا الى روسيا. ففي الوقت الحاضر تنقل أرمينيا بضائعها عن طريق معبر لارس على الحدود الجورجية-الروسية، ولكن حركة النقل تتوقف فيه لفترات طويلة في الشتاء بسبب سوء الأحوال الجوية. كما يمكن نقل البضائع من أرمينيا عبر الموانئ الجورجية بواسطة العبّارات، إلا أنها تستغرق فترات طويلة للوصول الى روسيا.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

وفود مؤتمر أرمينيا والشتات خلف باقات الورود في الطريق إلي النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية بيريفان

المشاركون في مؤتمر “أرمينيا والشتات” يزورون المجمع التذكاري للإبادة الجماعية بيريفان

(الأرمنية) – بحضور وزيرة الشتات هرانوش هاكوبيان، قام المشاركون في مؤتمر “أرمينيا والشتات” السادس – …