الرئيسية / أرمينيا / أخبار / الرئيس الأرميني السابق يراها سباقاً لشراء الأصوات
Robert Kocharyan
روبرت كوتشاريان

الرئيس الأرميني السابق يراها سباقاً لشراء الأصوات

(الأرمنية) – رسم رئيس أرمينيا السابق روبرت كوتشاريان صورة قاتمة لسباق الانتخابات البرلمانية المقبلة، متوقعاً أن تتحدد نتيجته بعمليات شراء الأصوات.

جاء هذا في تعليق كتبه اليوم الإثنين على موقع الانترنت الخاص به والغير رسمي، وذلك ضمن انتقادات جديدة وجهها للقيادة الأرمينية الحالية.

وتجنب كوتشاريان مساندة أيا من التسعة أحزاب والكتل الانتخابية المشاركة في اقتراع الثاني من أبريل/نيسان.

واستنكر كوتشاريان نظام التمثيل النسبي الجديد والمعقد والذي سيتم استخدامه في الانتخابات القادمة. إذ انه سيشمل التصويت ليس لصالح الأحزاب أو الكتل فحسب وانما أيضاً لمرشحيها الأفراد المتقدمين في عشرات الدوائر الانتخابية في جميع أنحاء البلاد.

وزعم كوتشاريان – في تقرير نشرته الخدمة الأرمنية لراديو أوروبا الحرة – أن منافسات الأفراد ستكون أهم من المنافسة بين المجموعات السياسية المشاركة في الاقتراع. وكتب: “ومن ثم، فإن الصراع الأيدلوجي لن يلعب أي دور في هذا الاستحقاق.”

وتوقع الرجل الذي حكم البلاد بين 1998 و2008، أن تشهد الانتخابات “صراعاً بين محافظ النقود في أجواء من البلطجة، خاصة وأن العديد من الناخبين ربما يجدون أنفسهم في وضع اجتماعي واقتصادي يصعب عليه رفض الأموال أو الامتناع عن المشاركة في مزاد التصويت.”

ويبدو أن الاتهام موجه في المقام الأول إلى الحزب الجمهوري بزعامة الرئيس سيرج سركيسيان الذي طالما اتهمته المعارضة بتوزيع الرشاوي. ولم يسلم كوتشاريان من الاتهامات نفسها طيلة السنوات العشر التي كان يجلس فيها على سدة الحكم.

ورداً على هذه الاتهامات، قال المتحدث باسم الحزب الجمهوري إدوارد شارمازانوف إنه يختلف مع كوتشاريان على تقييمه السلبي للنظام الانتخابي. وصرح لراديو اوروبا الحرة بأن قانون الانتخاب الجديد تم سنه في الخريف الماضي كنتيجة لاتفاق تاريخي تم التوصل إليه بين الحكومة والمعارضة. وقال: “اننا نتوقع صراعاً انتخابياً على أساس أيدلوجي فقط.”

وكثيراً ما انتقد كوتشاريان إدارة خليفته سركيسان في السنوات القليلة الماضية. وكرر كوتشاريان اليوم اعتقاده بأن نقل أرمينيا من نظام شبه رئاسي إلى نظام برلماني بمبادرة من سركيسيان انما يعد “خطأ كبيراً ستكون لها عواقب سلبية على البلاد على المدى البعيد”.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …