الرئيسية / أرمينيا / الخارجية الأمريكية في بيان لها: نتطلع للعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأرمينية الجديدة
هيذر نوايرت.. المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية
هيذر نوايرت.. المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية

الخارجية الأمريكية في بيان لها: نتطلع للعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأرمينية الجديدة

(الأرمنية) – هنأت الولايات المتحدة نيكول باشينيان على توليه منصب رئيس وزراء أرمينيا، وقالت إنها “ستعمل عن كثب” مع حكومته التي سيتم تشكيلها بحلول نهاية هذا الشهر.

وقالت هيذر نوايرت – المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية – في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: “إن الولايات المتحدة تهنئ نيكول باشينيان بصفته رئيس وزراء أرمينيا الجديد”.

وقالت: “نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة ومع شعب أرمينيا بشأن العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين بلدينا، بما في ذلك زيادة التجارة ، والعمل على دعم الديمقراطية وسيادة القانون، وحماية الأمن الإقليمي والعالمي”.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة في تقرير له، إلي أن واشنطن راقبت عن كثب التطورات الأخيرة التي شهدتها أرمينيا في الأسابيع الأخيرة والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء سيرج سركيسيان واستبداله بالمنظم الرئيس للاحتجاجات المناهضة للحكومة علي مستوى البلاد نيكول باشينيان، كما حثت الخارجية الأمريكية- مراراً- الفصائل الأرمينية السياسية علي إنهاء الأزمة السياسية من خلال الحوار.

كان مساعد وزير الخارجية الأمريكية ويس ميتشل، قد أجرى محادثات هاتفية مع باشينيان وكذلك مع القائم بأعمال وزير الخارجية إدوارد نالبانديان في 30 أبريل/نيسان الماضي، كما التقى  ريتشارد ميلز – سفير الولايات المتحدة في يريفان – مع باشينيان ثم القائم بأعمال رئيس الوزراء كارين كارابيتيان، في محاولة للمساعدة في تخفيف حدة التوتر السياسي في البلاد.

في الوقت نفسه رحبت جماعتا الضغط الأرمنيتين الرئيسيتين بأمريكا، بانتخاب باشينيان كرئيس للوزراء يوم الثلاثاء، وأرسلت إحداهما ” الجمعية الأرمنية-الأمريكية” رسالة تهنئة إلى زعيم الحركة الاحتجاجية.

وجاء في الرسالة التي وقعتها قيادة الجمعية: “إن هذه لحظة رائعة وحاسمة في تاريخ أرمينيا، نحن فخورون بشكل خاص بالتزامكم الواضح بالتغيير الديمقراطي غير العنيف والمشرف لجميع الأرمن”.

وأضافت الرسالة أن الجمعية ستواصل حث واشنطن علي “بذل المزيد من الجهد  لتعزيز وتدعيم العلاقة بين أمريكا وأرمينيا”.

من جانبها، قالت اللجنة الوطنية الأرمنية-الأمريكية (ANCA) علي لسان أرام هامباريان – المدير التنفيذي -إن تغيير النظام السلمي في يريفان عزز سمعة أرمينيا في الولايات المتحدة علي أنها “شريك موثوق وديمقراطي في دفع الأولويات الإقليمية والدولية المشتركة، وهو يبين التقدم الذي حققته أرمينيا، والفرق بينها وبين العوائق الديمقراطية المتفاقمة في كلًا من أذربيجان وتركيا المجاورتين”.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

البراندي الأرميني .. له شخصية متفردة بين المشروبات الروحية حول العالم

“فوربس” الأمريكية الشهيرة: البراندي الأرميني هدية مثالية في “عيد الأب”

(الأرمنية) – مع إحتفالات “عيد الأب” في أنحاء مختلفة من دول العالم، قدمت شركة “فوربس” …