الرئيسية / أرمينيا / أخبار / الحكومة الأرمينية تعتزم إلغاء “الإعفاءات المؤقتة” لمنع التهرب من الخدمة العسكرية

الحكومة الأرمينية تعتزم إلغاء “الإعفاءات المؤقتة” لمنع التهرب من الخدمة العسكرية

نشطاء حقوق الإنسان يؤكدون: القانون سيكون محفزًا للطلبة للهجرة من البلد

(الأرمنية) – تعتزم الحكومة الأرمينية إلغاء “الإعفاءات المؤقتة” لمنع التهرب من الخدمة العسكرية والتي طالما تمتع بها العديد من طلاب الجامعات الحكومية.

ومن شأن مشروع القانون الحكومي – الذي تم صياغته أخيرًا – منح تأجيل للخدمة العسكرية – فقط – للطلاب الذين يوافقون علي الخضوع لتدريب عسكري مواز ويخدمون في الجيش كضباط لمدة ثلاث سنوات بعد التخرج.

من ناحيته، دافع وزير الدفاع فيكين سركيسيان عن مشروع القانون خلال جلسة إستماع برلمانية – أمس الاربعاء – وحضرها ايضا ممثلون عن مختلف المنظمات غير الحكومية.

وقال سركيسيان في تصريح لموقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، إن التعديل المقترح للقانون سيسد الثغرة الرئيسة للتهرب من الخدمة العسكرية فى أرمينيا، كما أنه سيقلل “الفساد” الموجود بين المسئولين العسكريين والجامعيين، موضحًا: “لن يتم إلغاء الحق في التأجيل، بل هو ببساطة مرتبط بنوع مختلف من الخدمة، بهدف التأكد من أن كل مواطن قادر على أداء واجباته الدستورية تجاه الدولة”.

وأوضح الوزير أن القانون المقترح – إذا وافق عليه البرلمان – سيبدأ سريانه بدءًا من يناير/كنون الثاني 2021، بمعنى أنه لن ينطبق على الطلاب الذين منحوا بالفعل إعفاءات.

ورغم أن الوزير حاول تبديد مخاوف نشطاء حقوق الإنسان الذين حضروا المناقشة، إلا أنهم عبروا عن قلقهم صراحة إزاء هذا المشروع، وقال أحدهم ويدعي أفيتيك إيشخانيان: “إن الخدمة البديلة المقترحة لمدة ثلاث سنوات يمكن أن تكون لها تأثير سلبي على الطلاب الذين يخططون ليصبحوا علماء في تخصصاتهم”، متساءلًا: “هل هذا القانون سيكون محفزًا لهؤلاء الطلبة للهجرة من البلد!”.

جدير بالذكر أن القانون الأرميني الحالي يسمح للطلاب في سن الجامعة الحاصلين على منح دراسية، بأداء الخدمة الإلزامية بالقوات المسلحة لمدة عامين بعد الإنتهاء من الدراسات الجامعية أو الدراسات العليا أو الدكتوراه.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

الرباع الأرميني أندرانيك كارابيتيان يحصد أولي الميداليات الذهبية في بطولة أوروبا

أرمينيا تحصد أولي الميداليات الذهبية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال بألبانيا

(الأرمنية) – حصدت أرمينيا  أولي ميدالياتها الذهبية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال والمقامة حاليًا في …