الرئيسية / أرمينيا / الحكومة الأرمينية تتخلي عن خطتها الطموحة ببناء محطة جديدة للطاقة النووية
صورة أرشيفية لمحطة متسامور للطاقة النووية
صورة أرشيفية لمحطة متسامور للطاقة النووية

الحكومة الأرمينية تتخلي عن خطتها الطموحة ببناء محطة جديدة للطاقة النووية

(الأرمنية) – قال وزير العدل دافيت هاروتيونيان – اليوم الثلاثاء – إن الحكومة الأرمينية قد تتخلي عن خطتها الطموحة ببناء محطة جديدة للطاقة النووية، بدلًا من المحطة القديمة  -التي عفا عليها الزمن – في متسامور.

ونشر موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة، تقريرًا حول هذا الموضوع، قال فيه إن الرئيس سيرج سركيسيان كان قد تعهد بعد وقت قصير من توليه السلطة في عام 2008 بإنشاء محطة جديدة تتسق مع المعايير الدولية للسلامة والآمان بدلًا من محطة متسامور التي تولد ما يقرب من ثلث الكهرباء في أرمينيا، الإ أن حكومته فشلت في جذب مليارات الدولارات اللازمة لتمويل بناء محطة جديدة، وقررت الحكومة – بدلًا من ذلك – تمديد عمر مفاعل متسامور البالغ قدرته 420 ميجاوات لمدة 10 سنوات حتى عام 2027.

وقال هاروتيونيان للصحافيين: “سيكون لدينا محطة نووية جديدة اذا كانت فعالة من حيث قلة التكلفة بالنسبة لمستهلكي الكهرباء، وقد إتضح أن التكنولوجيات الحديثة يمكن أن تولد نفس الكمية من الطاقة الكهربائية دون الحاجة إلي محطة نووية والتي تزيد من التكلفة للمستهلكين، وفي هذه الحالة سنختار بالطبع التقنيات الحديثة”.

وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة قد قررت الآن إستبعاد فكرة وجود محطة نووية جديدة، قال هاروتيونيان: “سؤالك يعني أنك فهمت موقف حكومتي، ولذلك ستقوم الحكومة بمراقبة ومتابعة (إتجاهات) الطاقة الدولية، وفي نهاية المطاف ستقرر النموذج الذى يناسب المستهلكين بشكل افضل”.

كان نائب رئيس الوزراء فاتشيه غابريليان، قد أعلن – في يوليه/تموز الماضي – أن الحكومة لاتزال ملتزمة بالمشروع النووى، مشيرًا إلي أنها خفضت فقط قدرة المحطة المحتملة من 1000 ميجاوات إلي 600 ميجاوات.

ومن المنتظر أن تلتزم يريفان بعملية “اغلاق محطة متسامور ووقفها بشكل آمن” في إتفاق موسع مع الإتحاد الاوروبي، والذى من المقرر أن يتم التوقيع عليه الشهر المقبل، حيث لا يحدد مشروع الاتفاق أطر زمنية محددة لإغلاق المحطة، مع الإعتراف “بالحاجة إلي استبدالها بقدرات جديدة لضمان أمن جمهورية ارمينيا فيما يتعلق بالطاقة”.

 

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

وزير الخارجية البرازيلي يستمع إلي شرح حول الوثائق الموجودة بمتحف الإبادة

وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية يزور النصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية بيريفان

  (الأرمنية) – زار اليوم وفد برازيلي برئاسة وزير الخارجية اليسو نونيس فيريرا النصب التذكاري …