الرئيسية / الشتات / البطريركية الأرمنية بالقدس: إستمرار إغلاق كنيسة القبر المقدس إحتجاجا علي الإجراءات الإسرائيلية
قيادات الطوائف المسيحية بالقدس يعلنون غلق كنيسة القبر المقدس إحتجاجًا علي مشروع الضرائب الإسرائيلية
قيادات الطوائف المسيحية بالقدس يعلنون غلق كنيسة القبر المقدس إحتجاجًا علي مشروع الضرائب الإسرائيلية

البطريركية الأرمنية بالقدس: إستمرار إغلاق كنيسة القبر المقدس إحتجاجا علي الإجراءات الإسرائيلية

(الأرمنية) – أعلنت البطريركية الأرمنية بالقدس، إستمرار إغلاق كنيسة القبر المقدس إحتجاجًا علي الإجراءات الضريبية الإسرائيلية وقانون الملكية المقترح.

وقال هوفنان باغداساريان – مستشار البطريركية – في تصريح للاذاعة الأرمينية العامة، إن أبواب كنيسة القبر المقدس في القدس لا تزال مغلقة – اليوم الإثنين – إحتجاجًا علي الخطوات الاسرائيلية الجديدة.

كانت قيادات الكنائس المسيحية في القدس، قد اتخذت قرارًا – أمس الأحد – بإغلاق كنيسة القبر القدس بمدينة القدس، إحتجاجًا علي سياسة “بلدية المدينة”، بشأن الضرائب عن ممتلكات الكنائس.

كما إحتجت القيادات الكنسية في الأراضي المقدسة علي مشروع القانون المقدم للكنيست الإسرائيلي من جانب اللجنة الوزارية للتشريع، والذي يسمح للدولة بمصادرة الأملاك في الأراضي المقدسة المستأجرة من قبل الكنائس المسيحية.

وقال باغداساريان، إن الرد الوحيد الذي ننتظره من اللجنة الوزارية بالكنيست هو تأجيل اتخاذ أية إجراءات بشأن مشروع القانون، لمدة اسبوع، مضيفًا: “لكننا غير راضين عن ذلك، ونطالب بإلغاء مشروع القانون وعدم إدراجه ضمن جدول أعمال الكنيست “، مؤكدًا أن الكنيسة لن تفتح أبوابها إلا بعد تلبية مطالبها.

وأوضح أنه علي مدى قرون طويلة، فإن الكنائس والمعابد كانت معفاة من الضرائب، وكان للكنائس ممتلكات تقوم بتأجيرها وتدفع ضرائبها، ولكن مع القرار الأخير فان السلطات تريد فرض ضرائب علي الكنائس والمعابد، وهو أمر غير مقبول.

ووفقًا لـ باغداساريان، فإن ما اتخذه رؤساء الكنائس بإغلاق كنيسة القبر المقدس – أحد أبرز الأماكن المقدسة بمدينة القدس – كان خطوة “غير مسبوقة” بل “خطوة خطيرة جدًا”، علي حد قوله، مضيفًا: “كنيسة القبر المقدس تعتبر من أقدس الموقع الدينية بالنسبة للعالم المسيحي كله، ولدينا مئات من الحجاج والسياح الذين وصلوا لرؤيتها ولكنهم حرموا اليوم من فرصة الصلاة فيها”.

وأعلن باغداساريان أنه  يتوقع أن تلغي السلطات الإسرائيلية ومجلس المدينة قرارها.

ويهدف مشروع القانون إلي تمكين الدولة من مصادرة جميع الممتلكات الخاصة بالكنائس، وبحسب مستشار بطريركية القدس للأرمن، فإن ذلك يحد من فرص الكنيسة للوصول إلي  اتفاق أفضل مع رجال الأعمال، ويجبر الكنائس علي إبرام إتفاقات مع شركات معترف بها من قبل الدولة فقط.

ويعتبر إتخاذ قرار بإغلاق الكنيسة نادرًا جدًا طوال العقود الأخيرة، لعل أبرزها ما حدث عام 1990، حين أغلقت المواقع المسيحية – بما فيها القبر المقدس – ليوم واحد احتجاجًا على إقامة مستوطنين يهود بالقرب من الكنيسة الواقعة في القدس الشرقية التي أحتلتها إسرائيل عقب حرب الأيام الستة في يونيه/حزيران 1967، كما أغلقت أيضًا لمدة يومين في عام 1999، إحتجاجًا علي وجود خطة لبناء مسجد بالقرب من كنيسة الناصرة التي تخلد تذكار بشارة الملاك غبرائيل لمريم العذراء بأنها ستصبح أم يسوع.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دينك ..لقي حتفه برصاص طالب ثانوي فاشل قبل 11 عامًا (صورة أرشيفية)

بلدية اسطنبول بتركيا تعيد تسمية أحد شوارعها بأسم الصحفي الأرمني الراحل هرانت دينك

(الأرمنية) – ذكرت صحيفة “أجوس” الأرمنية-التركية، أن بلدية مدينة أسطنبول بتركيا قررت تسمية شارع سامانيولو …