الرئيسية / أرمينيا / أخبار / البرلمان الأرميني يعقد بعد غد جلسات إستماع حول مذابح الأرمن في بلدة سومغايت الآذرية عام 1988
عصابات كبيرة من الأذريين توزعت ضمن مجموعات شرعت في مهاجمة وقتل الأرمن في الشوارع وداخل شققهم ببلدة سومغايت الساحلية عام 1988 (صورة أرشيفية)
عصابات كبيرة من الأذريين توزعت ضمن مجموعات شرعت في مهاجمة وقتل الأرمن في الشوارع وداخل شققهم ببلدة سومغايت الساحلية عام 1988 (صورة أرشيفية)

البرلمان الأرميني يعقد بعد غد جلسات إستماع حول مذابح الأرمن في بلدة سومغايت الآذرية عام 1988

(الأرمنية) – تعقد الجمعية الوطنية الأرمينية – البرلمان – بعد غد الخميس، جلسات إستماع حول المذابح التي ارتكبها الأذريين في بلدة سومغايت عام 1988، بناء علي مبادرة من اللجنة الدائمة البرلمانية للشئون الخارجية.

وقال المكتب الصحفى للبرلمان إنه من المقرر عقد جلسات الإستماع تحت عنوان “مذابح سومغايت: ترهيب الأرمن سياسة دولة اذربيجان” وذلك في تمام الحادية عشر صباح 22 فبراير/شباط  الجاري.

يذكر أن مذبحة سومغايت (المعروفة أيضاً باسم بوغروم سومغايت أو أحداث فبراير/شباط) حدثت بقيادة أذرية استهدفت السكان الأرمن في البلدة الساحلية “سومغايت” في أذربيجان السوفيتية خلال شهر فبراير/شباط 1988.

ففي 27فبراير/ شباط 1988، تشكلت عصابات كبيرة من الأذريين وتوزعت ضمن مجموعات شرعت في مهاجمة وقتل الأرمن في الشوارع وداخل شققهم على حد سواء، ومما ساعد في ازدياد الأمر سوءًا عمليات النهب التي جرت علي نطاق واسع مع انعدام تدخل الشرطة.

كانت أعمال العنف في سومغايت غير مسبوقة في نطاق الاتحاد السوفياتي السابق، واجتذبت قدراً كبيراً من الاهتمام لدى وسائل الإعلام الغربية، حيث قدر عدد القتلى الصادر رسميًا من المدعي العام بـ32 شخصاً (تم تجميع الإحصاءات إستناداً إلي قوائم أسماء الضحايا)، بينما أكد الكثيرون علي أن ما لا يقل عن 200 شخص قتلوا خلال هذه الأحداث الدموية.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

العداءة الأرمينية جايانيه تشيلويان

العداءة الأرمينية جايانيه شيلويان تفوز بذهبية بطولة البلقان للناشئين تحت 20 سنة بإسطنبول

(الأرمنية) –  فازت العداءة الأرمينية جايانيه شيلويان بالميدالية الذهبية في بطولة البلقان للناشئين تحت 20 …