الرئيسية / أرتساخ / الإثنين المقبل..قمة أرمينية-أذربيجانية في جنيف لإجراء مفاوضات جديدة حول النزاع فى ناجورنو كاراباخ

الإثنين المقبل..قمة أرمينية-أذربيجانية في جنيف لإجراء مفاوضات جديدة حول النزاع فى ناجورنو كاراباخ

(الأرمنية) – أعلنت يريفان وباكو – اليوم الجمعة – أن رئيسى أرمينيا وأذربيجان سيجتمعان الإثنين المقبل فى جنيف لإجراء مفاوضات جديدة حول النزاع فى ناجورنو كاراباخ-آرتساخ.

وأشار موقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة، إلي أن إعلان مكتب الرئيس الأرميني ووزارة الخارجية الأذربيجانية عن هذه القمة، جاء بعد أسبوع من زيارة وسطاء الولايات المتحدة الأميركية، روسيا الإتحادية وفرنسا إلى المنطقة.

كان الرئيسان الأرميني سيرج سركيسيان والأذري إلهام علييف، قد أكدا الأسبوع الماضي وتحديدًا  في 7 أكتوبر/تشرين أول – ومع تزايد الضغوط والوساطات الدولية – عن استعدادهما للدخول في جولة جديدة من المفاوضات بغرض التوصل إلى تسوية سلمية للصراع وكسر الجمود في عملية السلام في ناجورنو كاراباخ – آرتساخ.

الإ أن نائب وزير الخارجية الأرميني شافارش كوتشاريان، بدا متشائمًا بشأن احتمالات التوصل الى تسوية فى ناجورنو كاراباخ – آرتساخ، وذلك عندما تحدث إلي الصحافيين فى يريفان – أمس الخميس – مؤكدًا أن تقدمًا حاسمًا في التوصل إلي إتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان سيكون “مستحيلا”، طالما ظلت باكو رافضة لتعزيز نظام وقف اطلاق النار.

تجدر الإشارة إلي أن الرئيسين – الأرميني والأذري – قد التقيا في مايو/ أيار و يونيه/حزيران 2016، بعد اندلاع  الأعمال القتالية – في أبريل/نيسان من نفس العام – والتي دامت أربعة أيام حول ناجورنو كاراباخ-آرتساخ ووصلت إلي حرب شاملة، حيث إتفقا على السماح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بنشر المزيد من المراقبين الميدانيين في منطقة النزاع والتحقيق في انتهاكات خرق الهدنة، كما المحا إلى التقدم نحو تسوية سلمية.

غير أن عملية السلام توقفت مرة أخرى في الأشهر التالية، ومنذ ذلك الحين تتردد الحكومة الأذربيجانية في تنفيذ الضمانات المتفق عليها لمنع تجدد القتال، قائلة إنها ستعزز الوضع القائم والذي ترفضه باكو.

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

مخيتاريان: من المهم جدا للأطفال أن يعيشوا طفولتهم ويتمتعوا بحقهم في تعلم القراءة والكتابة

الأرميني هنريك مخيتاريان: فخور بإختياري سفيرًا لليونيسيف

(الأرمنية) – عبر النجم الأرميني هنريك مخيتاريان، المحترف في صفوف فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة …