الرئيسية / أرمينيا / الإتحاد الأوروبي يطالب أرمينيا ببدء “إستعدادات داخلية” لتسهيل حصول مواطنيها علي تأشيرات “شنغن”
الإلتزام بمعايير الإتحاد الأوروبي الصارمة..ضرورة لحصول مواطني أرمينيا على تأشيرات "شنغن"
الإلتزام بمعايير الإتحاد الأوروبي الصارمة..ضرورة لحصول مواطني أرمينيا على تأشيرات "شنغن"

الإتحاد الأوروبي يطالب أرمينيا ببدء “إستعدادات داخلية” لتسهيل حصول مواطنيها علي تأشيرات “شنغن”

(الأرمنية) – طالب الإتحاد الأوروبي أرمينيا – أمس الثلاثاء – ببدء “إستعدادات داخلية” لتسهيل حصول مواطنيها علي تأشيرات الدخول لدول الإتحاد المعروفة بمنطقة “شنغن”.

فقد حث بيوتر سويتالسكي، رئيس وفد الإتحاد الأوروبي في يريفان، الحكومة الأرمينية بضرورة العمل علي الإلتزام بمعايير الإتحاد الصارمة للحصول على تأشيرات دخول للمواطنين الأرمينيين إلي دول الاتحاد الاوروبي.

وأضاف سويتالسكي: “لعل تجربة جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا، تبين أن كل بلد يحتاج إلى إجراء العديد من التغييرات التشريعية والإدارية من أجل تلبية متطلبات الاتحاد الأوروبي للحصول علي تأشيرة الدخول، ولذلك فإنه ينبغي علي السلطات في يريفان عدم إضاعة الوقت والقيام بدورها حتي تحين اللحظة المناسبة لتحرير تأشيرات الدخول”.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعفي مواطني جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا من تأشيرة “شنغن” التي تتيح الدخول لمعظم دول أوروبا بعد توقيع اتفاقيات للشراكة مع الجمهوريات السوفيتية الثلاث السابقة في عام 2014.

ووفقًا لتقرير نشره موقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة، فإن أرمينيا كانت في طريقها للتوقيع أيضا علي مثل هذا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، حتى قرر الرئيس سيرج سركيسيان – بشكل غير متوقع في عام 2013 – إنضمام بلاده إلي الاتحاد الإقتصادي الأوراسي الذي تقوده روسيا الإتحادية، مما عطل المشروع، وإن كان من المقرر أن توقع يريفان اتفاقًا شاملاً مع الإتحاد الأوروبي خلال قمته التي ستعقد في بروكسل ببلجيكا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وهو ما أكده سويتالسكي في إجتماع عقده بيريفان ،بقوله: “أعتقد أنه سيكون هناك بعض الأخبار الجيدة لأرمينيا خلال قمة بروكسل”.

كان قادة الاتحاد الأوروبي قد عبروا عن استعدادهم للحوار مع يريفان في قمة مايو/أيار 2015 في ريغا عاصمة لاتفيا، مؤكدين أن مثل هذا الحوار يتوقف على “التنفيذ الكامل” للاتفاق بين الاتحاد الاوروبى وأرمينيا حول “إعادة قبول المهاجرين غير الشرعيين”، والذي تم التوقيع عليه في أبريل/نيسان 2013، حيث قام الاتحاد الأوروبي – بعد وقت قصير من التوقيع – بالتخفيف من بعض قواعد وإجراءات حصول المواطنين الأرمينيين علي تأشيرة “شنغن”، كما قامت أرمينيا في ذلك الوقت تقريبا – ومن جانب واحد – بإلغاء حصول مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علي تأشيرة مسبقة قبل الوصول للأراضي الأرمينية.

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …