الرئيسية / أرمينيا / أخبار / الأمن الوطني الأرميني يفتح تحقيقا في التهرب الضريبي للمتاجر التي يملكها سامفيل أليكسانيان
18 مايو/أيار الجاري..رئيس الوزراء باشينيان خلال تقديمه لرئيس لجنة الإيرادات الحكومية المعين حديثًا دافيت انانيان إلي موظفي اللجنة
18 مايو/أيار الجاري..رئيس الوزراء باشينيان خلال تقديمه لرئيس لجنة الإيرادات الحكومية المعين حديثًا دافيت انانيان إلي موظفي اللجنة

الأمن الوطني الأرميني يفتح تحقيقا في التهرب الضريبي للمتاجر التي يملكها سامفيل أليكسانيان

(الأرمنية) – أكد جهاز الأمن الوطني – الثلاثاء – أنه بدأ تحقيقاً في التهرب الضريبي من جانب أكبر سلسلة متاجر في أرمينيا، يسيطر عليها سامفيل أليكسانيان – وهو رجل أعمال ثري يمثل الحزب الجمهوري الحاكم السابق في البرلمان.

وصرح متحدث باسم جهاز الأمن الوطني للخدمة الأرمنية لراديو أوروبا الحرة، بأن هيئة إنفاذ القانون تحصر الآن البيانات المالية لسلاسل متاجر “سوبر ماركت يريفان سيتي” وغيرها، وقال المسؤول إن جهاز الأمن الوطني سيعطي بعض التفاصيل عن التحقيق في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 الرئيس السابق سيرج سركيسيان يمنح قلادة الدولة لرجل الأعمال سامفيل أليكسانيان (صورة أرشيفية في 26 سبتمبر/أيلول 2015)
الرئيس السابق سيرج سركيسيان يمنح قلادة الدولة لرجل الأعمال سامفيل أليكسانيان (صورة أرشيفية في 26 سبتمبر/أيلول 2015)

علي الجانب الآخر، لم يصدر عن أليكسانيان أو “سوبر ماركت يريفان سيتي” ، أية بيانات رسمية – حتى الآن – بشأن التحقيقات الجارية.

وأليكسانيان (49 عاما) واحد من أغنى رجال أرمينيا الذين يحتكرون واردات السكر وزيت الطهي وغيره من المواد الغذائية الأساسية، وكانت له علاقات وثيقة مع القادة السابقين للبلاد، ولا سيما الرئيس السابق سيرج سركيسيان الذي لا يزال يرأس الحزب الجمهوري ذا الأغلبية البرلمانية، وهو أيضًا عضو في البرلمان الأرمني منذ عام 2003 وكان دائمًا يترشح علي قوائم “الجمهوري”.

ويأتي التحقيق في التهرب الضريبي، في أعقاب حملة محاربة الفساد التي أعلنها آرتور فانيتسيان – رئيس جهاز الأمن الوطني الجديد – في 19 مايو / أيار الجاري، حيث تعهد فانيتسيان باستهداف الأفراد الذين “سرقوا أموالاً كثيرة من الدولة، وإظهار العديد من حالات التهرب الضريبي.

وقد إعتقل جهاز الأمن الوطني في أواخر الأسبوع الماضي، ثلاثة مسؤولين كبار في شركة وساطة جمركية متهمين بعدم دفع ضرائب بقيمة مليارات الدرامات او ملايين الدولارات الأمريكية، كما وعد فانيتسيان –  الاثنين – بـ”الكشف عن الفساد” خلال الأيام المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء نيكول باشينيان – الذي عين فانيتسيان رئيسًا لجهاز الأمن القومي بعد يومين من توليه منصبه في الثامن من مايو/أيار الجاري – إن مراجعة حسابات محلات السوبرماركت هي جزء من “عملية إرساء القانون والنظام في أرمينيا”.

وأوضح باشينيان أن تصريحاته السابقة بأن حكومته لن تخوض “ثورات” ضد أعضاء النظام الحاكم السابق أو الأفراد المرتبطين به، لا تعني “تعطيل للقانون”، مؤكدًا أنه إذا حاول أي شخص تفسير التصريح السابق علي أنه “علامة علي ضعفنا”، فإنهم سيواجهون بمنتهي القوة والحزم.

ودعا باشينيان الجميع إلى التحلي بالواجب والوفاء بالتزاماتهم تجاه الدولة بالكامل، محذرًا في الوقت نفسه: “لكن لاينبغي لأحد الإعتقاد بأنه بإمكانه خداع الدولة”.

وحث رئيس مجلس الوزراء، الشركات – بصفة خاصة – علي تعويض الدولة طواعية عن “الضرائب التي لم تدفع في الماضي”، موضحًا أنه كان من الأفضل القيام بذلك قبل أن يبدأ جهاز الأمن الوطني تحقيقاته.

في الوقت نفسه، أوضح دافيت انانيان – الرئيس الجديد للجنة الإيرادات الحكومية في أرمينيا – أن السلطات تشك في متاجر “سوبر ماركت يريفان سيتي” وعشرات المتاجر الأخري، باستخدام الاحتيال للتهرب من الضرائب علي مبيعاتها من المنتجات الزراعية الطازجة.

وقال انانيان انه التقى بالفعل كبار المديرين التنفيذيين وحذرهم بضرورة التوقف عن القيام بذلك…معلنًا: “لقد منحناهم فقط بضعة أيام لمراجعة موقفهم الضريبي والمضي قدمًا نحو تصويب الموقف”.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

رحلات "أورال" سيتم تشغيلها علي مدار العام بين أنابا ويريفان

سعر التذكرة 84 دولار أمريكي..”أورال” الجوية الروسية تطلق رحلات مباشرة بين مدينة أنابا والعاصمة الأرمينية

(الأرمينية) – من المقرر أن تبدأ خطوط “أورال” الجوية الروسية، رحلات مباشرة بين مدينة أنابا …