الرئيسية / أرمينيا / الأرميني أرونيان بطلاً لكأس العالم للشطرنج للمرة الثانية
الأرميني ليفون أرونيان يدخل تاريخ الشطرنج من أوسع الأبواب.
الأرميني ليفون أرونيان يدخل تاريخ الشطرنج من أوسع الأبواب.

الأرميني أرونيان بطلاً لكأس العالم للشطرنج للمرة الثانية

(الأرمنية) – دخل الأرميني ليفون أرونيان تاريخ الشطرنج العالمي بعد أن أصبح أول لاعب يحقق بطولة كأس العالم للشطرنج للمرة الثانية. وكان قد فاز بلقب البطولة في نسختها الأولى عام 2005.

وبعث رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان – وهو في الوقت ذاته رئيس الإتحاد الأرميني للشطرنج – برسالة تهنئة إلى أرونيان جاء فيها: “النصر الذي حققته يفتح صفحة جديدة في تاريخ الشطرنج الأرميني، ويمثل مصدراً للإلهام والفخر للشعب.”

وتغلب أرونيان (35 عاماً) على البطل الصيني دينغ ليرين (25 عاماً) في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها تبليسي عاصمة جورجيا، وشارك فيها 128 لاعباً. 

واستطاع أستاذ الشطرنج الأرميني من تحقيق نقطتين خلال جولات كسر التعادل بعد أن لعبا المتنافسان أربعة أدوار كلاسيكية انتهت إجمالاً بنتيجة 2-2.

واستحق البطل الأرميني الحصول على جائزة المركز الأول وقيمتها 120 ألف دولار.

كما تأهل أرونيان – بفضل هذا النصر – للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج والتي ستستضيفها برلين عاصمة ألمانيا في مارس المقبل.


وكأس العالم للشطرنج – الذي ينظمه الإتحاد الدولي للشطرنج (فيدي) – يقام كل عامين. 
وقد أقيمت البطولة الأولى عام 2005 في مدينة خانتي-مانسيسك الروسية وفاز بها أرونيان عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره. وفاز الأميركي جاتا كامسكي بالبطولة الثانية التي اقيمت عام 2007. وفاز الإسرائيلي بوريس جيلفاند بالبطولة الثالثة عام 2009، وتلاه الروسي بيتر سفيدلر عام 2011، والروسي فلاديمير كرامينسك عام 2013، وأخيراً فاز الروسي سيرجي كارجاكين بالبطولة السادسة التي استضافتها أذربيجان عام 2015.

وستستضيف مدينة خانتي-مانسيسك البطولة المقبلة في سنة 2019.

 

 

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا

نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة

(الأرمنية) – شهدت الشهور العشر الأخيرة من العام الحالي، نموًا في التبادل التجاري والسياحة بين …