الرئيسية / أرمينيا / أخبار / ارتفاع أسعار الزبدة واللحوم بنحو 20% في أرمينيا خلال الأيام العشر الأخيرة
ارتفاع الأسعار هذه المرة لم يسبق له مثيل.
ارتفاع الأسعار هذه المرة لم يسبق له مثيل.

ارتفاع أسعار الزبدة واللحوم بنحو 20% في أرمينيا خلال الأيام العشر الأخيرة

(الأرمنية) – تشير أسعار التجزئة الخاصة بالزبدة واللحوم، إلي إرتفاعها بنحو 20% خلال الأيام العشر الأخيرة، مما يجعل هذه المواد الغذائية في غير متناول عدد كبير من سكان البلاد.

وقد ظهر هذا الإرتفاع بصورة خاصة في سعر لحم الخنزير، الذي وصل سعره – أمس الثلاثاء – إلي 2600 درام (حوالي 5.4 دولار أميركي) في معظم محلات البقالة والأسواق الكبيرة والذي سبق وأن إرتفع من 1600-1800 درام في أغسطس/أب الماضي،كما ارتفعت أسعار لحوم البقر والخرفان بنسبة 20-30% أي ما بين  100 و 200 درام لكل كيلوغرام علي التوالي.

أما الزبدة – والتي يتم استيرادها من نيوزيلندا ودول أخرى – فقد بيعت بحوالي 4000 درام للكيلو الواحد مسجلة ارتفاعًا قدره 1200 درام عن سعرها قبل أسبوعين.

وأشار المتداولون فى سوق الاغذية فى يريفان في تقرير لموقع الخدمة الأرمينية لراديو اوروبا الحرة، إلي أن مبيعات المتاجر الكبري والصغري –علي السواء – إنخفضت بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع الاسعار، حيث قال أحد التجار تعليقًا علي ذلك: “نحن نشعر بالحرج عندما نعلن هذه الأسعار لزبائننا”، بينما تهكمت زوجته علي هذا الوضع بقولها: “الزبدة الآن أغلى من اللحوم”.

وألقت الهيئة الحكومية لمكافحة الاحتكار في أرمينيا – وهى اللجنة الحكومية المنوط بها حماية المنافسة الاقتصادية – باللائمة علي العوامل الخارجية المتسببة في زيادة سعر الزبدة، فقد ذكر جنيل ألافيرديان – رئيس قسم التحليل بالهيئة – أن أسعار الزبدة إرتفعت في جميع دول العالم.

ووفقا للشركات النيوزيلندية الرئيسة المصدرة للزبدة، فقد ارتفعت أسعار الزبدة – علي مستوي العالم – بأكثرمن 130% في الفترة ما بين مايو/أيار 2016 وسبتمبر/أيلول 2017، مؤكدة: “إن إرتفاع الأسعار هذة المره لم يسبق له مثيل”، مشيرة إلي أنه – وفي نفس الفترة – إرتفعت أسعار التجزئة للزبدة في “بلادنا” بنسبة 44-50 %”.

والثابت أن أرمينيا أقل اعتمادًا علي واردات اللحوم، لكن المركز لم يستطع تفسير الإرتفاع الحاد في أسعارها، قائلا إنه لا يراقب سوق اللحوم المحلية.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

دائرة الإحصاءات الوطنية سجلت زيادة في أعداد السائحين الأيرانيين القادمين لأرمينيا

نمو في التبادل التجاري والسياحة بين أرمينيا وإيران خلال الشهور العشر الأخيرة

(الأرمنية) – شهدت الشهور العشر الأخيرة من العام الحالي، نموًا في التبادل التجاري والسياحة بين …