الرئيسية / أرمينيا / أخبار / اختيار اللبناني-الأميركي طوني فاضل لجائزة الرئيس الأرميني لتكنولوجيا المعلومات
اللبناني-الأميركي طوني فاضل ..وجائزة الرئيس الأرميني في تكنولوجيا المعلومات لعام 2017
اللبناني-الأميركي طوني فاضل ..وجائزة الرئيس الأرميني في تكنولوجيا المعلومات لعام 2017

اختيار اللبناني-الأميركي طوني فاضل لجائزة الرئيس الأرميني لتكنولوجيا المعلومات

(الأرمنية) – وقع إختيار المجلس التنفيذي لجائزة الرئيس الأرميني في مجال تكنولوجيا المعلومات لهذا العام، علي المخترع اللبناني-الأميركي طوني فاضل..أحد مؤسسي شركة نيست لابز الأميركية في البرمجيات والتعلم الذاتي والرئيس السابق لقسم أجهزة (أي بود) لتشغيل الموسيقي بشركة أبل المعروفة.

وبحسب ما قاله هوفيك موساييليان – رئيس المجلس التنفيذي المسئول عن جائزة الرئيس الأرميني في المساهمات الدولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات – في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالعاصمة يريفان، فإن اختيار فاضل للجائزة جاء نتيجة إسهاماته المؤثرة في هذا المجال، حيث تشير سيرته الذاتية إلي أنه ينسب له الفضل في إبتكار جهاز (أي بود) لتشغيل الموسيقي ليبقي أحد عناصر شركة أبل المهمة حتي عام 2008، ليقوم بعدها بتأسيس شركة نيست ليبز عام 2010 والتي بيعت فيما بعد لجوجل في صفقة بلغت قيمتها 3 بليون دولار أميركي.

وأشار موساييليان إلي أن فاضل سيصل إلي أرمينيا في 14 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل في زيارة تستغرق يومين، وهو يعد أصغر شخص يمنح هذه الجائزة التي يمر عليها اليوم 8 أعوام، وخلال هذه الزيارة سيلتقي مجموعة من أساتذة وطلبة الجامعات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأيضًا بعض المحترفين من الأجيال الشابة في أرمينيا العاملين في هذا المجال.

كما سيلتقي فاضل أثناء زيارته لأرمينيا – خلال إحتفال رسمي – الرئيس سيرج سركيسيان وكذلك رئيس الوزراء، كما سيتم منحه الدكتوراه الفخرية من إحدي الجامعات في يريفان، وأيضًا سيزور النصب التذكاري لضحايا الإبادة الأرمنية.

أما أرمين جيفورجيان – أحد أعضاء لجنة الجائزة – فأكد أن منح مثل هذه الجائزة يأتي بهدف تسليط الضوء علي أوجه تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات في أرمينيا بإعتبارها أحد أبرز إهتمامات الدولة.

تجدر الإشارة إلي أن طوني فاضل هو واحد من أكثر الذين حصلوا علي جوائز في هذا المجال، وقد أدرجته مجلة “تايم” الأميركية في عام 2014 من بين 100 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم.

هذه الجائزة برعاية شركة “فيفا سل”، وقد سبق أن منحت  إلى عدد من الشخصيات منهم ماريو مازولا.. الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة سيسكو للإنظمة الإلكترونية، كريغ باريت.. المدير التنفيذي السابق لشركة إنتل، ستيف وزنياك ..المؤسس المشارك لشركة أبل كومبيوتر، فيديريكو فاجين.. رئيس مجلس إدارة شركة سنبتيكس، تسوجيو ماكيموتو ..الرئيس التنفيذي السابق لشركة هيتاشي ، لاب يوجين كاسبيرسكي.. الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي و لويس بوزين ..المدير التنفيذي لمنظمة أوبن روت.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

مخيتاريان: من المهم جدا للأطفال أن يعيشوا طفولتهم ويتمتعوا بحقهم في تعلم القراءة والكتابة

الأرميني هنريك مخيتاريان: فخور بإختياري سفيرًا لليونيسيف

(الأرمنية) – عبر النجم الأرميني هنريك مخيتاريان، المحترف في صفوف فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة …