الرئيسية / أرمينيا / إستياء وغضب تركي شديد من تصريحات ماكرون بشأن الإبادة الجماعية الأرمنية
وزير الخارجية التركي مولود جاوش
وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أستهجن بشدة تصريحات ماكرون حول الإبادة الأرمنية

إستياء وغضب تركي شديد من تصريحات ماكرون بشأن الإبادة الجماعية الأرمنية

(الأرمنية) – عبرت تركيا عن إستيائها وغضبها الشديد من التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي بشأن الإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية عام 1915 وأزمة ناجورنو كاراباخ-آرتساخ.

وبحسب ما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الإعلامية الروسية، فإن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، أستهجن تصريحات ماكرون بقوله: “إن المحكمة الدستورية الفرنسية اتخذت قرارا بشأن هذه القضية وحكمت بأن الابادة ليست مصطلحا سياسيًا بل هي قضية قانونية”.

وتساءل أوغلو: “ما الذي حدث حتي يعيد ماكرون إستحضار القضية من جديد؟”

وأفاد تقرير لوكالة”فرانس برس”،أن الوزير التركي إعتبر تصريحات ماكرون “إهانة”، خاصة ما يتعلق بالتحذيرات التي أطلقتها فرنسا لتركيا بشأن قصف وإجتياح “عفرين” السورية.

وقال وزير الخارجية التركي – اليوم الخميس – إن فرنسا ليست فى وضع يسمح لها بإعطاء تركيا درسًا حول هجومها عبر الحدود، مشيرا إلي التدخلات العسكرية الفرنسية السابقة في الجزائر ومناطق أخرى من إفريقيا.

كان الرئيس الفرنسي ماكرون، قد أعلن فى مأدبة عشاء للمجلس التنسيقى للمنظمات الأرمنية فى فرنسا، أنه سيضيف يوم ذكرى الابادة الارمنية الي الأجندة الفرنسية وسيعمل علي تقديم مشروع قانون للبرلمان لتجريم إنكار الإبادة الجماعية للأرمن، مؤكدًا: “ان الكفاح من أجل العدالة والإعتراف بالإبادة هو معركتنا”.

كما استقبل رئيس فرنسا النائب غارو بايلان – النائب الأرمني بالبرلمان التركي عن الحزب الديمقراطي – الذي حضر العشاء – مشددًا علي ضرورة دعم المدافعين عن حقوق الإنسان مثل بايلان، كما  قلده ميدالية “فيرميل” المقدمة من قبل بلدية باريس العاصمة.

من ناحية أخري، تصدرت تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون عناوين الصحافة التركية الصادرة اليوم، معربة عن ضيقها من “إعادة فتح ملف الإبادة الأرمنية بصورة مفزعة”، حيث وصفتها صحيفة “صباح” في عنوانها الرئيس بـ”خطاب ماكرون الثاني المتغطرس”، أما صحيفة “ميليت” فقالت إن ماكرون خضع لمطالب اللوبي الأرمني في فرنسا وينفذ ما وعد به في حملته الإنتخابية بتحديد يوم للإحتفال بذكري الإبادة ضمن المناسبات الفرنسية، بينما أشارت صحيفة “ينيكاغ” إلي أن ماكرون يواصل المبادرات المناهضة لتركيا.

تصريحات ماكرون حول إبادة الأرمن تصدرت الصحف التركية
تصريحات ماكرون حول إبادة الأرمن تصدرت الصحف التركية

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يزيد من إشعال التوتر مع أرمينيا

الخارجية الفرنسية: تصريحات القيادة الأذربيجانية تتعارض مع مباديء “مينسك” وتهدد وجود أرمينيا

(الأرمنية) – ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، أن تصريحات القيادة الأذربيجانية الأخيرة، تتعارض مع مباديء مجموعة …