الرئيسية / أرمينيا / إستعدادا لإنتقال أرمينيا للنظام البرلماني..تحويل القصر الرئاسي ليكون مكتبا لرئيس الوزراء
القصر الرئاسي أو مقر رئيس الوزراء في النظام البرلماني ..سيكون بعيدًا عن المتظاهرين!
القصر الرئاسي أو مقر رئيس الوزراء في النظام البرلماني ..سيكون بعيدًا عن المتظاهرين!

إستعدادا لإنتقال أرمينيا للنظام البرلماني..تحويل القصر الرئاسي ليكون مكتبا لرئيس الوزراء

(الأرمنية) – مع الإستعداد لإنتقال أرمينيا إلي نظام الحكم البرلماني، فإنه من المنتظر تحويل القصر الرئاسي ليكون مكتبًا لرئيس الوزراء، بموجب قانون حكومي نشر أخيرًا.

ويفسر بعض المراقبين هذا القانون كمؤشر آخر علي أن الرئيس الحالي سيرج سركيسيان، يعتزم أن يصبح رئيسًا للوزراء بعد إنتهاء ولايته الثانية والأخيرة في 9 أبريل/نيسان المقبل، رغم أنه لم يوضح بعد خططه السياسية للمستقبل.

وفي تقرير تفصيلي عرضه موقع الخدمة الأرمينية لراديو أوروبا الحرة ،أطلعت عليه “الأرمنية.نت”، أوضح أنه تمشيا مع التغييرات الدستورية – المثيرة للجدل – التي أصدرها سركيسيان في عام 2015، ستصبح أرمينيا جمهورية برلمانية بعد انتهاء فترة رئاسته، وهذا يعني أن رئيس الوزراء القادم سيكون أقوى مسئول في البلاد وفقًا للصلاحيات الموكولة إليه، وعلى النقيض من ذلك، فإن الرئيس المقبل للجمهورية سيكون له صلاحيات تنفيذية قليلة جدا.

وبموجب التعديلات التى صاغتها وزارة العدل، فسوف ينتقل مكتب رئيس الوزراء وموظفوه إلي قصر رئاسي جديد فى وسط العاصمة يريفان، والذي يعمل – حتى الان – كمكان للاستقبالات الحكومية والاجتماعات الدولية، حيث علقت الصحف الأرمينية علي ذلك بأن أبنية العصر السوفيتي السابق تمر اليوم بـ”إصلاحات سياسية متسارعة”.

وقد احتل الرئيسان السابقان روبرت كوتشاريان وليفون تير بتروسيان، هذا القصر الرئاسي الحالى، والذي سيتحول رسميًا بنص القانون ليكون مقرًا لرئاسة الوزراء بإجمالي 600 موظف.

أما رؤساء الوزراء فكانوا يقيمون – وفقًا للنظام الرئاسي السابق وحتى الآن – في مبنى آخر يقع في ساحة الجمهورية بوسط يريفان، وكان هذا المبنى –أيضًا – مكانًا للاجتماعات الأسبوعية لمجلس الوزراء، كما أنه أكثر سهولة للوصول إليه بالنسبة للمتظاهرين مقارنة بالقصر الرئاسي.

وبموجب مشروع قانون آخر – ينتظر موافقة الحكومة – سيكون لأرمينيا نائب أول لرئيس الوزراء ونائبين آخرين لرئيس الوزراء إعتبارا من أبريل/نيسان المقبل، حيث أن رئيس الوزراء الحالي كارين كارابيتيان، لديه نائب واحد فقط.

وهناك شائعات وتكهنات متزايدة من وسائل الاعلام المحلية بأن كارابيتيان سيعين كأول نائب لرئيس الوزراء، الإ أنه لم يعلق علي هذه الشائعات حتي الان.

شارك برأيك

إقرأ أيضاً

خاتشريان..القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا خلال لقائه بالوفد الصيني

رجال أعمال صينيون يبدون إستعدادهم للقيام باستثمارات في أرمينيا

(الأرمنية) – عقد تيجران خاتشريان – القائم بأعمال وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات بأرمينيا، إجتماعًا مع …